أضيف في 21 شتنبر 2021 الساعة 10:32


متخصص في علوم الرياضة الحديثة يصدر مؤلفين حول الإعداد البدني الرياضي والاعداد الذهني الرياضي..



عمر أيت تفغالين - صحافي متدرب

"الرياضة بوابة تقدم المجتمعات"

الرياضة بوابة لتحقيق تنمية مستدامة ليس فقط محليا بل وطنيا ولما لا الإرتقاء بها إلى العالمية، فهي وسيلة لبناء أجيال ستحمل فيما بعد لواء الاستمرارية، ولكن الأمر يتطلب تحسين بعض الجزئيات للوصول إلى هذا المستوى العالي من التقدم.

وكان هذا هو الهاجس، الذي راود ابن المدينة المغربية مراكش الحمراء، الدكتور والباحث في علوم الرياضة الحديثة السيد ضياء الدين الطرشاوي، ولهذا الغرض أزمع على أن يصدر كتابيه الإعداد البدني الرياضي والإعداد الذهني الرياضي.

يحتوي الكتاب الأول على 132 صفحة تشمل 10 فصول، والثاني يتكون من 98 صفحة تكون 5فصول، الحجم الكبير لهذه الإصدارات إن دلت عن شيء فإنما تدل على شخص محنك أراد أن يسهم بفكره الرياضي، بطموحه الشبابي، بتجاربه العلمية المتراكمة في تطوير الميدان الرياضي بإدخال مفهوم الحداثة على مستوى تكوين الأطر وكذلك الشباب باعتبارهم محور استدامة البيئة التنموية للرياضة.

كما أشار الباحث، إلى جانب مهم يتعلق بالفلسفة الشخصية، حيث أن تنمية القدرات المعرفية هي استراتيجية ذكية ستخدم مصالح الأطر الرياضية والشباب، وذلك بالاعتماد على معايير تخضع لشروط الحداثة، بالرغم من وجود ضئيل للبرامج السنوية إلا أن المبادرات الشخصية كان لها دور أساسي في إيصال الرسالة الرياضية وكذلك الإسهام في نشر الوعي العلمي الرياضي ،كما شدد على أهمية التحصيل المعرفي بالموازاة مع التكوين وغرس الفكر الرياضي لدى الشباب الحالم، ومسايرة العقلية الشبابية مع المتغيرات الدولية التي مست كافة المجالات المتاحة ،أما على مستوى النوادي فقد دعا إلى الدمج بين ماهو تربوي بيداغوجي وماهو تكويني رياضي اكاديمي بداية من الأطفال عبر مجموعة من البرامج التدريبية .

كما تحدث الدكتور ضياء دين في مؤلفيه على جوانب عديدة وقام بتحليلها من زوايا مختلفة ،حيث تطرق إلى الإعداد البدني الرياضي والإعداد الذهني الرياضي باعتبارهما سلاحا قويا وراء التهافت والسعي نحو التعلم.

وشدد ابن المدينة الحمراء، على أن العقلية الشبابية تحتاج للمزيد من الدعم اللامشروط وتنميتها، ناهيك عن التنقيب والبحث عن المواهب الشابة وكذلك مواكبتها طوال فترة التدريب، لأنها عملية مهمة لبلوغ الأهداف المنشودة والمسطرة من طرف الجهات الدولية المسؤولة عن هذه المبادرات والأكاديميات الرياضية والجمعيات المعنية بالأمر.  

وبعيدا عن العراقيل المختلفة الأنماط، التي اعترضت طريق السيد ضياء الدين من تشويش وقلة الدعم والتقليل من أهمية الرسالة الرياضية الواضحة المعالم، إلا أن ابن مدينة النخيل متشبث ومؤمن بعزيمة وحلم النخبة الشبابية، التي يزخر بها مجتمعنا المتيمة بحب الرياضة.

 المؤلفين يعتبران نتاج، وعصارة تجربة علمية بحثية ملموسة في الميدان، وبعد مشاركات عديدة في شتى الملتقيات والمؤتمرات، فلا يمكن تحقيق نهضة رياضية دون خلق انفتاح إيجابي على الآخر على حد قوله.

هذه الخلاصة العلمية، قد نالت في وقت سابق من سنة 2019 اعتراف وإشادة كبيرة من طرف اللجنة التي أشرفت على النسخة الخامسة للجائزة الكبرى على مستوى العالم العربي لأكاديميات البحث وتطوير علوم الرياضة.  

هذا وقد تمنى الدكتور ضياء الدين الطرشاوي، عودة المياه إلى مجاريها وتغادر سحابة كورونا عن الدنيا بشكل نهائي حتى تستمر المجهودات  والعطاءات ليس فقط في المغرب بل العالم العربي أجمع، وذلك لغرض تكوين جسور التعاون والتواصل مع الشباب والكفاءات في المستقبل القريب.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
ربورتاج من اليوم الافتتاحي لمشروع أجيال أزيلال لكرة القدم
فرنسا تقلب تاخرها بهدفين الى انتصار مثير 3-2 على بلجيكا وتبلغ نهائي دوري الامم الاوروبية(فيديو)
تصفيات مونديال 2022: المغرب يكرم وفادة غينيا بيساو وينتزع منها الصدارة(فيديو)
انتقال أربع لاعبات ماليات في كرة القدم لاتحاد طنجة وأطلس الفقيه بنصالح
انتقاء أجود اللاعبين لتعزيز فريق شباب أطلس واويزغت استعدادا لمنافسات العصبة الجهوية لبني ملال خنيفرة(التشكيلة)
ميلاد فريق ’شباب أطلس واويزغت’ لكرة القدم
كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة .. المنتخب المغربي يخرج من دور الربع بانهزامه أما نظيره البرازيلي (فيديو )
كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة ( ليتوانيا 2021 ).. المغرب يلج نادي الثمانية الكبار للعبة
المنتخب الوطني المغربي يتأهل إلى ربع نهاية كأس العالم عقب تفوقه على نظيره الفنزويلي (3-2)(فيديو)
العودة المرتقبة للجماهير تدريجيا إلى الملاعب أبرز محاور اجتماع المكتب المديري للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم (بلاغ)