أضيف في 7 أكتوبر 2021 الساعة 21:40


تقليص عدد القطاعات في الهندسة الحكومية الجديدة سيساعد على التنسيق بين مكوناتها (أكاديمي)


أطلس سكوب  ـ ومع ـ  أكد أحمد مفيد، أستاذ القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، أن تقليص عدد القطاعات في الهندسة الحكومية الجديدة، " أمر إيجابي "، سيساعد على التنسيق بين مكوناتها.

وقال مفيد في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، في قراءته لتركيبة الحكومة الجديدة، التي عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، اليوم الخميس، إن " الحكومة تتشكل من حوالي 24 وزيرة ووزير، وهو أمر في غاية الأهمية سييسر التنسيق بين الوزراء، والقطاعات الحكومية، كما سيساعد أيضا على اعداد سياسات عمومية مندمجة".

واعتبر أن هذا الانسجام الحكومي هو الضمانة الأساسية لتفعيل أفضل وأمثل للبرنامج الحكومي الذي سيتم عرضه أمام البرلمان، وهو ما سيساعد على تفعيل أفضل لمختلف الأوراش التنموية التي ستعرفها هذه الولاية. وأضاف أن النخب التي تولت القطاعات الحكومية في حكومة السيد عزيز أخنوش، جزء منها يتولى المسؤولية لأول مرة، وهو ما سينتج عنه بروز كفاءات جديدة بعضها من الشباب.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن تواجد النساء بنسبة الثلث تقريبا في حكومة السيد عزيز أخنوش " أمر مهم للغاية، وفيه إشارة قوية لدور النساء في تدبير المؤسسات والشأن العام، وفي صناعة القرارات والسياسات العموميتين ".

وشدد الباحث على أن الزمن السياسي الذي استغرقه تعيين الحكومة "قصير جدا، وهو ما يبرز حجم الانتظارات والأوراش المهمة التي سيتم الانكباب عليها"، مسجلا في هذا الصدد أن ذلك " يبين أن هناك استعجالية في العمل لمواجهة تحديات جائحة كورونا، وتنزيل ورش النموذج التنموي الجديد، لتسريع الاقلاع الاقتصادي، فضلا عن تفعيل أفضل للحماية الاجتماعية وتحسين الأوضاع الاقتصادية ".




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الصحراء المغربية.. الجزائر تسعى لصرف الانتباه عن ركودها (خبير جيو-سياسي)
الحكومة ترفض فرض ضريبة على الثروة
الحكومة تسحب القانون الجنائي من البرلمان
جلالة الملك .. المغرب لن يقوم بأي خطوة اقتصادية أو تجارية لا تشمل الصحراء المغربية
كوب 26: الملك محمد السادس يدعو إلى التزام أكثر إنصافا اتجاه فئة واسعة من البشرية تتحمل تبعات نظام اقتصادي عالمي لا تستفيد بشكل عادل من منافعه
عدم تجديد الاتفاق بشأن خط أنبوب الغاز المغاربي- الأوروبي لن يكون له حاليا سوى تأثير ضئيل على أداء النظام الكهربائي الوطني (بلاغ مشترك)
انتخاب عبد الإله ابن كيران أمينا عاما لحزب العدالة والتنمية
وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى يدعو النقابات إلى طاولة الحوار.
الملك محمد السادس يعين أيت الطالب وزيرا للصحة خلفا للرميلي
الاشتراكي الموحد يطرد 15 مستشارا عقدوا تحالفات مع أحزاب يعتبرها إدارية وخطا أحمر بينهم مستشارين من أزيلال