أضيف في 16 أكتوبر 2021 الساعة 21:38


بالفيديو فاعل جمعوي من أزيلال إلى رئيس الحكومة :’ لازلنا في القرن ال21 نتنقل على الدواب مسافة طويلة بحثا عن الماء الصالح للشرب’


أطلس سكوب  ـ أزيلال

 

في رسالة موجهة لرئيس الحكومة أكد محند قافو رئيس جمعية تانكر للتنمية والثقافة والتواصل أن ساكنة افرضن وامي نوافن بجماعة اكودي نلخير إقليم أزيلال تنتقل على الدواب مسافة طويلة بحثا عن الماء الصالح للشرب.

 

وقال رئيس جمعية تانكر للتنمية والثقافة والتواصل في رسالته لرئيس الحكومة " من المعلوم أنكم تطمحون الى التغيير من الأسوأ الى الأحسن في جميع القطاعات ، لقد قدمتم الوعود الى الساكنة الجبلية لإخراجها من الفقر والقهر والتهميش كي تنال حقها من الرفاهية والعيش الكريم ".

 

وأكد المتحدث أن الساكنة في المنطقة سئمت هذه الحياة ، حيث لازلت تعيش مثل أجدادنا في القرن الماضي لما كانوا ينتقلون على متن دوابهم مسافة طويلة باحثين عن الماء الصالح للشرب .

 

وزاد المتحدث قائلا " إن الحداثة والتقدم بالنسبة لنا ’خرافة’، كما أن التنمية لا يمكن أن تتحقق إلا بالمساواة بين سكان الجبال ونظرائهم في السهول" .

 

وأكد الفاعل الجمعوي "منحد قافو" أن الانسان الجبلي يقنع بالكفاف ، وتنازل عن الكثير من حقوقه ،ومن العدالة الوقوف بجانبه وانصافه للخروج من جحيم اللامبالاة والتعاسة الى فردوس الرفاهية والسعادة .


مضيفا أنه إلى جانب ندرة الماء الصالح للشرب، فهذا المواطن يعاني عندما يزور ذلك المستشفى المهجور بمنطقة أكوديد، فهو يصرخ وينادي من سينقذه من الأوجاع والمرض ولسوء الحظ لايسمع الا صدى الجدران، هذا ما يفسر أن هذه البناية (المستشفى) فارغة من المعدات والأطر . وهكذا يعود الى منزله مقتنعا أنه خلق ليعيش في عذاب أليم ، ويتساءل هل أجداده الابطال والمقاومون ناضلوا من أجل الاستقلال والحرية وتوزيع الثروات، ام قاوموا ليعيش أحفادهم في التهميش والفقر .


ومما جاء في رسالة رئيس جمعية جمعية تانكر للتنمية والثقافة والتواصل: " سيدي الوزير ، فلولا الجبل لما وجد السهل ، فجميع الانهار تنبع من الجبال ولعبت دورا ايجابيا في تطوير الفلاحة من البورية الى المسقية وتغيير عيش المواطنين في السهول فانتقلوا من نمط عيش يعتمد على الرعي الى فلاحين مستقرين يسهرون على سقي أراضيهم بطرق عصرية ، وهكذا تحقق الاكتفاء الذاتي في الخضر والفواكه ...ورغم هذا الدور الفعال الذي تلعبه القمم ، فإن سكانها لا يستفيدون من خيراتها وكنوزها التي تتجلى في الماء الصالح للشرب والمعادن ...وأخيرا فهذا الإنسان يصرخ ويتألم ويستنجد بالإله ويتوكل عليكم كخليفته في الأرض لأنه يريد فقط الحياة".



 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
إرساء المجلس التلاميذي بثانوية جابر بن حيان الإعدادية بأزيلال(ربورتاج)
وزارة الصحة تكذب ادعاءات منقولة إعلاميا حول شكاية ضد عدد من مسؤوليها (بلاغ)
استثناء فتح مكتب للتصديق على الوثائق بالمحلقة الإدارية الأولى بأزيلال اليوم السبت
ولاية جهة بني ملال خنيفرة تحتضن لقاء تشاوريا حول التشغيل
كوفيد- 19 ..الحكومة تقرر منع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية
بساط أبيض من الثلج بجبال أزيلال وكاسحات التجهيز تفتح الطرقات المغلقة(فيديو)
مقاييس التساقطات الثلجية المسجلة بمرتفعات أقاليم أزيلال،ميدلت،افران، تازة،تاوريرت
السجل الفلاحي الوطني: الحكومة تريد إدراج الفلاحين في برامج التنمية والحماية الاجتماعية
مقاييس التساقطات المطرية المسجلة بالمملكة خلال ال24 ساعة الماضية
عامل إقليم أزيلال ينتقد عمل رؤساء الجماعات ويدعوهم إلى البحث عن الاستثمارات عوض الاتكال على العمالة ومجلس الجهة(فيديو)