أضيف في 25 يناير 2022 الساعة 11:51


مشروع قانون المسطرة المدنية جاهز ويوجد قيد المشاورات مع المؤسسات الوطنية المعنية (وزير العدل )


أطلس سكوب ـ ومع/ قال وزير العدل، السيد عبد اللطيف وهبي، أمس الاثنين بالرباط، إن الوزارة قد حسمت في الصيغة النهائية لمسودة مشروع قانون المسطرة المدنية، وتمت إحالته على المؤسسات الوطنية المعنية قصد إبداء الرأي بشأنه.

وأوضح السيد وهبي، في معرض جوابه على سؤال حول "مصير مشروع قانون المسطرة المدنية والمقاربة التشاركية المعتمدة"، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أنه تم الانتهاء من مشروع قانون المسطرة المدنية ويتم حاليا التشاور بشأنه مع المؤسسات الوطنية المعنية قصد ابداء الرأي، وذلك تكريسا للمقاربة التشاركية التي تنهجها الوزارة.

وكشف وزير العدل أن الصيغة النهائية لمشروع قانون المسطرة المدنية تضمنت تعديلات جديدة تهم تقليص الآجالات وتخفيف المساطر،ووضع قانون للرقمنة لتكون آلية لتنزيل مجموعة من الإجراءات عن بعد، كما تم تجميع الإجراءات المعقدة بغية تسهيلها الى جانب تقليص مجموعة من الإجراءات.

وفي سؤال شفوي آخر حول "وضعية العقارات والبنايات الصناعية المحجوز عليها قضائيا" تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، قال السيد وهبي، إن "الوزارة قامت بتغيير مجموعة من الاجراءات المتعلقة بموضوع العقارات والبنايات المحجوز عليها قضائيا، منها إسناد مهمة تتبع الإجراءات والتنفيذ لقاضي التنفيذ"، مستطردا بالقول " لكن الحل الأساسي يتمثل في إحداث مؤسسات المصادرات والتنفيذ الذي سنقدمه في الأسابيع المقبلة ".

وأوضح الوزير أن هذه المؤسسات ستتكلف بكل المراحل من الحجز إلى صدور الحكم النهائي، وستسهل العملية وتحرص على عدم توقف الإنتاج بهذه المعامل المحجوزة.




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الوكيل العام للملك يتفاعل مع فيديو تشجب فيه سيدة تبرئة 17 متهما باغتصابها وشقيقاتها
عاجل : مستجدات محاكمة صاحب مطعم ’طاجين أزود’ بأزيلال
محكمة الاستئناف ببني ملال تصدر حكمها على بطلي الخيانة الزوجية بتيموليلت
عاجل : النيابة العامة بأزيلال تقرر متابعة صاحب مطعم’طاجين أزود’ في حالة اعتقال
التفتيش القضائي يساهم في الرفع من نجاعة أداء العمل بالمحاكم ويعزز ثقة المواطن في العدالة (السيد الداكي)
تأجيلات متوالية لملفات كبيرة على طاولة محكمة الاستئناف بالبيضاء
بني ملال : ممرض عمومي وآخر متدرب وسائقا سيارتي إسعاف وعامل بالإنعاش الوطني في قلب فضيحة سرقة معدات طبية مخصصة للمنفعة العامة
متابعة 8 أشخاص في قضية نصب واحتيال وتزوير فواتير علاجات طبية
فتح بحث قضائي للقيام بالأبحاث والتحريات اللازمة حول التلاعب في عدد من الصفقات العمومية الخاصة بقطاع الصحة (بلاغ الوكيل العام للملك)
النساء القاضيات بالمغرب.. مكتسبات إيجابية وآفاق جد واعدة (ندوة)