أضيف في 8 أبريل 2022 الساعة 12:15


قرار إسبانيا بشأن الصحراء يأتي لـ ''رفع ظلم'' (عبد المالك العلوي)


أطلس سكوب  ـ (ومع) أكد رئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، عبد المالك العلوي، أن قرار الحكومة الإسبانية الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب باعتبارها "الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية" لتسوية النزاع حول الصحراء، "يأتي لرفع ظلم استمر لمدة طويلة".

وقال السيد العلوي، في حديث خص به الصحيفة الإلكترونية الإسبانية "إل إندبنديينتي"، إن "القرار الإسباني يتيح تقويم موقف اعتبرناه غير متوازن وغير عادل على مدى عقود. وفي المجمل، فإن إسبانيا تقوم الآن برفع ظلم استمر لمدة طويلة".

وأوضح السيد العلوي أن "إسبانيا أدركت أخيرا أن أفضل حل لتسوية النزاع هو مخطط الحكم الذاتي المغربي، لأن الأمر يتعلق بشكل من أشكال تقرير المصير"، مضيفا أن "هناك ديناميات داخلية في السياسة الإسبانية ساهمت، لا محالة، في هذا القرار".

واعتبر أن "كون إسبانيا نفسها واجهت مؤخرا النزعة الانفصالية التي حاربتها بحزم، ربما جعل مدريد تدرك بأنه لم يعد بالإمكان الدفاع داخليا عن موقف لا يتوافق مع عقيدة السياسة الخارجية"، مشيرا إلى أنها "قبل كل شيء، مسألة انسجام أدت إلى اتخاذ هذا القرار، حتى وإن كانت هناك عوامل اقتصادية قد تدخلت أيضا".

وبالنسبة لرئيس المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، فإن "مدريد غيرت موقفها لأنها تخدم مصالحها، التي تتمثل في إعادة بناء شراكة مع دولة رائدة في المنطقة وبوابة نحو إفريقيا جنوب الصحراء".

وفي هذا الصدد، اعتبر السيد العلوي أن القرار الذي اتخذته الحكومة الإسبانية هو اعتراف "بحكم الأمر الواقع" بمغربية الصحراء، موضحا أنه بالنسبة لمدريد، فإن "الحل الوحيد هو مخطط الحكم الذاتي، ما يستبعد بالتالي أي حل آخر".

وخلص السيد العلوي إلى القول "أعتقد أن رسالة بيدرو سانشيز كانت واضحة للغاية: إسبانيا ترغب في شراكة متجددة مع المغرب، وتريد وضع حد لأي شكل من أشكال الغموض من أجل بناء المستقبل".




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
في " دولة الجزائر "، الجنرالات هم " الدولة " (كاتب صحفي)
مرشح الحزب الحاكم للانتخابات الرئاسية في نيجيريا: "يمكننا بناء أمة مثل المغرب"
إمارة المؤمنين مؤسسة فاعلة ومكون أساسي للهوية الوطنية المغربية (التوفيق)
فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب تدعو إلى التجاوب مع توصيات تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنتي 2019 -2020
النظام العسكري الجزائري، مصاب منذ ستين سنة، بعقدة النقص وبالشعور المزمن بالدونية تجاه المغرب (كاتب صحافي)
جلسة عمومية بمجلس النواب الاثنين المقبل لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات
نحو وضع نظام تعاقدي نموذجي للمؤسسات الخصوصية يحدد التزامات الأسر والمؤسسة (بايتاس)
المخطط المغربي للحكم الذاتي .. مسلسل الدعم متواصل
جواب وزير التريية الوطنية على سؤال :''إمكانية تسقيف أسعار تمدرس التلاميذ بالقطاع الخاص''
مقارنة: الحوار الاجتماعي بين 2014 و2016 و2019 واليوم