أضيف في 4 يونيو 2022 الساعة 09:00


مرشدات وواعظات المجلس العلمي بأزيلال ينشطن ندوة حول التفوق الدراسي بثانوية جابر بن حيان


أطلس سكوب  ـ

 

نظم المجلس العلمي المحلي لإقليم أزيلال بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية بأزيلال يوم الأربعاء فاتح يونيو الجاري برحاب ثانوية جابر بن حيان الاعدادي بأزيلال، ندوة علمية تحت عنوان: "التفوق الدراسي: أسرار ومهارات"، أشرفت على تسييرها الأستاذة "نادية بوطزنري" مرشدة تابعة للمجلس العلمي المحلي لأزيلال.

وخلال المداخلة الأولى بعنوان " أسرار التفوق الدراسي"، أشارت المرشدة "فاظمة الشريف" مرشدة تابعة للمجلس العلمي المحلي لأزيلال إلى طرق الاستعداد لتحقيق النجاح واستغلال أساليب الدراسة بشكل جيد لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة من المعارف.


ونصحت المرشدة "الشريف"، التلاميذ والتلميذات بثانوية جابر بن حيان، إلى برمجة وقتهم وإعطاء الأهمية لجميع النصائح خصوصا في مرحلة الاستعداد للامتحانات.

ومن أبرز النصائح التي ألحت عليها الأستاذة المحاضرة، التركيز خلال فترة الاستعداد للامتحان، وإدراج فترات للراحة، ورسم خريطة ذهنية تخطيطية لتمثيل الكلمات أو الأفكار أو المفاهيم لحفظ المعلومات، كما أوصت المرشدة بإنجاز امتحانات تجريبية كطريقة تعيد الطالب للتفكير في الأسئلة المنطقية المحتملة التي ربما تتطابق مع أسئلة الامتحان الحقيقي، قد تساعد التلميذ على اكتشاف الثغرات والضعف في المعارف.


وفي المداخلة الثانية حول "مهارات التفوق الدراسي" أشارت الأستاذة أسماء السباعي مرشدة تابعة للمجلس العلمي المحلي لأزيلال، إلى أهمية الاستعداد للامتحان ودور المهارة في طريق تحقيق النجاح بأقل جهد وربح الوقت .

ونصحت الأساتذة المتعلمين والمتعلمات خلال الندوة حول التفوق الدراسي، إلى أن الاستعداد للامتحان يستحق التفكير والبرمجة وتحمل المسؤولية التي تستلزمها المحطة في حياة التلميذ.

وأبرزت الأستاذة أسماء السباعي، أن النجاح لا يأتي بالعشوائية بل بالتنظيم سواء بالنسبة للوقت والدروس .


وخلال المداخلة الثالثة تحت عنوان الاستعداد النفسي والجسدي  + سيكولوجية التعامل مع ورقة الامتحان(الشق التطبيقي) عملت الأستاذة "كريمة لغزار" واعظة تابعة للمجلس العلمي المحلي لأزيلال، على فتح نقاش مع التلاميذ صبت كلها في تحقيق التفوق الدراسي.

وركزت الأستاذة كريمة لغزار خلال مداخلتها على الاستعداد النفسي للامتحان ويوم الاختبار، ودعت المتعلمين الذين استفادوا من الندوة إلى الاهتمام بقراءة ورقة الامتحان جيداً، وتقسيم الوقت حسب الحيز الزمني المخصص للاختبار.

كما وقفت الأستاذة "لغزار"، على أهمية تنظيم ورقة الامتحان من أجل ربح النقط وكسب المصحح بجذبه الى الاهتمام بالورقة انطلاقا من الشكل والمضمون.


وامتدت نصائح الاستاذات المحاضرات إلى بعض التفاصيل الدقيقة خلال فترة الاستعداد للامتحان، ودعوا المتعلمين والمتعلمات إلى وضع خطة للتغلب على كل الصعاب والعقبات وتقسيم الوقت وبرمجة فترات للراحة والأكل، وتفادي بعض الأخطاء يوم الاختبار والتي من شأنها التأثير سلبا على نفسية الممتحنين.

وشددت الاستاذات المحاضرات خلال الندوة إلى ضرورة التسلح بالعزيمة والإرادة واستغلال الطاقة التي يتوفر عليها الانسان لتحقيق المبتغى ..

وفي ختام أشغال الندوة تم عرض شريط فيديو تحفيزي حول التفوق الدراسي والنجاح، نال إعجاب التلاميذ والتلميذات..

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
خبراء تربويون يبرزون أهمية المناهج المختلطة والتجريبية في إتقان التلاميذ لمهارات القراءة
اجتماع تنسيقي جهوي ببني ملال حول عملية" قافلة التعبئة المجتمعية للإدماج المباشر"
اختتام فعاليات الدورة التكوينية لمربي ومربيات التعليم الأولي بأزيلال..(صور)
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال خنيفرة تنظم دورة تكوينية حول'' مشروع المؤسسة المندمج''
اختتام برنامج تكوين 8000 مربي على الصعيد الوطني
يوم تكويني حول منظومة مسار لفائدة المديرين الجدد بالسلك الابتدائي بأزيلال
بني ملال -خنيفرة : 24 ألف متدرب يستفيدون من التكوين برسم 2022-2023
الموسم التكويني 2022-2023: 11 مؤسسة جديدة تفتح أبوابها (مكتب التكوين المهني)
مستجدات الدخول المدرسي 2022-2023 تهم التلميذ والأستاذ والمدرسة (شكيب بنموسى)
مديرية أزيلال تحتل المرتبة الثانية جهويا في نتائج البكالوريا والثالثة في أعلى المعدلات