أضيف في 9 يونيو 2022 الساعة 23:56


تصفيات أمم إفريقيا 2023: سقوط مذل لمصر وبداية صعبة للمغرب وجيدة للكاميرون ونيجيريا (فيديو)


أطلس سكوب  ـ 

 منيت مصر وصيفة بطلة النسخة الأخيرة وحاملة الرقم القياسي في عدد الألقاب في نهائيات كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، بخسارة مذلة أمام مضيفتها إثيوبيا صفر-2 الخميس في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الرابعة ضمن تصفيات نسخة 2023 المقررة في ساحل العاج.

وحسمت إثيوبيا نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيلها الهدفين عبر داوا هوتيسا (21) والقائد مهاجم الجونة المصري شيميلس بيكيلي (40)، وكان بإمكانها الفوز بغلة أكبر، فيما قدم الفراعنة أصحاب الألقاب السبعة، أداء كارثي ا غاب عنه اللعب الجماعي وسط ارتباك دفاعي ووسط ملعب تائه وخطوط متباعدة في ثاني مباراة بقيادة المدرب الجديد إيهاب جلال بديل البرتغالي كارلوس كيروش.

 

 

وتصدرت إثيوبيا المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق الاهداف امام غينيا الفائزة على ضيفتها مالاوي بهدف متأخر سجله قائده نجم ليفربول نابي كيتا في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وتساوت غينيا نقاط ا وأهدافا مع مالاوي، فيما تحتل مصر المركز الأخير.


وفي المجموعة الحادية عشرة، عانى المنتخب المغربي الأمرين للفوز على ضيفته جنوب إفريقيا 2-1 في الرباط في مستهل مشواره في التصفيات.

ودخل المغرب المباراة تحت ضغط كبير عقب خسارته امام مضيفه الأميركي صفر-3 في مباراة دولية ودية الخميس الماضي.

وزادت الضغوطات عندما وجد المنتخب المغربي نفسه متخلف ا ضد مجريات اللعب بهدف مبكر سجله المهاجم لايل فوستر في الدقيقة الثامنة عندما تلقى كرة خلف الدفاع من لاعب الوسط سفيفيلو سيثولي، فانسل من منتصف الملعب وتوغل داخل المنطقة متلاعب ا بمدافع باريس سان جرمان الفرنسي أشرف حكيمي قبل ان يسددها زاحفة بيمناه الى يسار حارس مرمى إشبيلية ياسين بونو افضل حارس مرمى في الدوري الاسباني (8).

وتابع المنتخب المغربي ضغطه الرهيب واستحواذه وسيطرته على دفاع ضيوفه، ولعب مهاجم إشبيلية النصيري رأسية أبعدها الحارس رونوين وليامس (13)، وسدد اللاعب نفسه كرة قوية من داخل المنطقة أبعدها وليامس قبل ان يشتتها الدفاع (16).

وسدد أيمن برقوق لاعب وسط أينتراخت فرانكفورت الالماني المتوج بلقب مسابقة الدوري الأوروبي، كرة قوية من داخل المنطقة ارتدت من الحارس وشتتها الدفاع (26)، وأخرى للاعب وسط ستاندار لياج البلجيكي سليم أملاح من خارج المنطقة بين يدي الحارس (30).

وتألق وليامس في التصدي لتسديدة قوية لحكيمي من داخل المنطقة وحولها الى ركنية (45+3).

ونجح النصيري في إدراك التعادل بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر كرة رأسية للقائد رومان سايس بعد تمريرة عرضية لسفيان أمرابط (51).

وهو الهدف الدولي الثالث عشر للنصيري.

وسجل البديل أيوب الكعبي هدف الفوز بتسديدة بيسراه "على الطاير" اثر تمريرة عرضية للبديل الآخر أمين حارث (88).

وهو الهدف الثامن للكعبي مع المنتخب.


ويلعب المغرب الإثنين المقبل مع مضيفته ليبيريا في الجولة الثانية في مدينة الدار البيضاء التي اختارتها الاخيرة أرض ا لمبارياتها البيتية.

 

واستهلت الكاميرون مشوارها في التصفيات بفوز ثمين خارج قواعدها على حساب مضيفتها بوروندي 1-صفر ضمن منافسات المجموعة الثالثة.

وتدين الكاميرون مضيفة النسخة الأخيرة هذا العام عندما خرجت من نصف النهائي على يد مصر الوصيفة، بفوزها إلى مهاجم ليون الفرنسي كارل توكو إيكامبي مسجل الهدف الوحيد في الدقيقة 30.

وتصدرت الكاميرون، حاملة اللقب القاري خمس مرات آخرها عام 2019، المجموعة برصيد ثلاث نقاط بفارق نقطتين أمام بوروندي وناميبيا اللتين تعادلتا 1-1 في الجولة الأولى على أرض الأخيرة السبت الماضي.

وغابت الكاميرون عن الجولة الأولى كون المجموعة تضم ثلاثة منتخبات بعد استبعاد كينيا من قبل الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) بسبب تدخلات حكومية بشؤون الاتحاد المحلي على غرار زيمبابوي التي تم استبعادها من المجموعة الحادية عشرة.

وتخوض الكاميرون الجولتين الثالثة والرابعة ضد ناميبيا في 19 و27 سبتمبر المقبل.

 


وحذت نيجيريا، البطلة ثلاث مرات آخرها عام 2013 في جنوب إفريقيا، حذو الكاميرون وبدأت مشوارها في التصفيات بفوز ثمين على ضيفتها سيراليون 2-1 ضمن منافسات المجموعة الأولى.

وقلبت نيجيريا تخلفها بهدف لجوناثان مورساي في الدقيقة 11، إلى فوز بهدفين لمهاجمي إيفرتون الإنكليزي أليكس أيوبي (16) ونابولي الإيطالي فيكتور أوسيمهن (41).

وفي المجموعة ذاتها، أكرمت غينيا بيساو وفادة ساو تاومي عندما تغلبت عليها 5-1.

وبكر الضيوف بالتسجيل عبر إدميلسون فييغاس (21)، ورد أصحاب الأرض بقوة وبخماسية تناوب على تسجيلها ألفا سيميدو (40) وزينيو غانو (50 و58) وزيدان بانجاكي (80) وجورجينيو (87).

وفي المجموعة السابعة، حققت مالي التي لا تزال تلهث وراء لقبها القاري الأول في تاريخها، فوزها الثاني توالي ا عندما تغلبت على مضيفها جنوب السودان 3-1 على ملعب "سانت ماري" في مدينة كيتيندي الأوغندية.

وكان منتخب جنوب السودان البادئ بالتسجيل بفضل النيران الصديقة عندما تابع مدافع متز الفرنسي كيكي كوياتيه كرة بالخطأ في مرمى منتخب بلاده (29).

وانتظرت مالي الشوط الثاني لإدراك التعادل عبر مهاجم سالزبورغ النمسوي محمد كامارا (59)، وتلقت ضربة موجعة بطرد مهاجمها وفريق لوريان الفرنسي ابراهيما كونيه في الدقيقة 78.

وفشل جنوب السودان في استغلال النقص العددي في صفوف مالي التي نجحت في قلب الطاولة بهدفين متأخرين في الوقت بدل الضائع بواسطة البديلين مهاجم سالزبورغ سيكو كويتا (90+3) ولاعب وسط الأهلي المصري أليو ديانغ (90+5).

وانفردت مالي بالصدارة برصيد 6 نقاط بعدما كانت تغلبت على الكونغو برباعية نظيفة في الجولة الأولى، وفضت الشراكة مع غامبيا التي خسرت أمام مضيفتها الكونغو صفر-1 الأربعاء.

وفي المجموعة الثامنة، سقطت ساحل العاج في فخ التعادل السلبي أمام مضيفتها ليسوثو فرفعت رصيدها الى 4 نقاط في الصدارة.

(أ ف ب) -






أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
تتويج فريق الأساطير بلقب دوري رجال التعليم في نسخته الثانية بمديرية أزيلال(صور)
تحت شعار''بالرياضة نستطيع وبالأخلاق نرتقي'' بلدة آيت اوقبلي تستعد لإفتتاح دوري جهوي في نسخته الثالثة.
المنتخب المغربي ينفصل عن مدربه خليلودجيتش ’بالتراضي’ (رسمي)
ساكنة ’تسنت’ تحتفي بلاعبيها عقب فوزهم بلقب دوري رات أيت بواولي..(فيديو)
فريق تاݣلفت يُكرم نجمه ’أشريف’ ضحية الشغب ويفوز بدوري تيزي نيسلي
من أجل إنعاش رياضة كرة القدم بجهة بني ملال خنيفرة.. فتح الترشيح للاستفادة من البرنامج الحهوي
تتويج فريق أشبال تسنت بلقب دوري رات أيت بواولي في نسخته الثالثة..(ربورتاج)
في حفل ختامي بهيج ....وداد اقبلين بطلا للنسخة الرابعة من دوري تسقيما الممتاز(فيديو)
فريق نهضة ارباط بطل دوري أيت بوكماز لكرة القدم نسخة 2022 وفعاليات تجدد الدعوة بالاهتمام بالشأن الرياضي وتشييد ملاعب للقرب..(ربورتاج)
إغلاق جزئي لملعب تركي بعد ترديد هتافات ’بوتين''