أضيف في 31 يوليوز 2022 الساعة 12:04


خطاب العرش لسنة 2022 : صوت العقل والحكمة ومركزية أدوار المؤسسة الملكية


أطلس سكوب 


 اعتبر السيد عبد الكريم الزرقطوني، نجل الشهيد محمد الزرقطوني، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس مساء أمس السبت إلى الأمة بمناسبة عيد العرش المجيد، يشكل صوت العقل، كما يعكس عمق الرؤية التي ظلت تنتج أساليب الحكمة.

وفي التفاصيل، قال السيد الزرقطوني، وهو أيضا رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الخطاب الملكي السامي أبرز أيضا مركزية أدوار المؤسسة الملكية في مشهد التحول الإيجابي الذي تشهده البلاد.

وأوضح، ضمن قراءته في مضامين خطاب العرش لسنة 2022، أن هذه المركزية تتمظهر من خلال ملفات أساسية في مشاريع الإقلاع الاقتصادي والاجتماعي المنشود، وعلى رأسها مشروع التغطية الصحية، ومشروع إصلاح بعض بنود مدونة الأسرة، ومشروع المناصفة بين الرجال والنساء، ومشروع النهوض بالاستثمار.

وفي سياق متصل، أكد السيد الزرقطوني أن مضامين الخطاب الملكي السامي، الذي يصادف الذكرى الثالثة والعشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، تقدم خارطة طريق لمسار الإصلاحات الكبرى التي أطلق أوراشها جلالة الملك منذ توليه العرش وعلى رأسها التصدي للمعضلات الاجتماعية المزمنة.

وعلى المستوى الخارجي، يضيف رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، وقف الخطاب الملكي السامي عند الثوابت المؤطرة للموقف الرسمي المغربي تجاه الجارة الجزائر، والقائم على مبدأ اليد الممدودة ضد كل محاولات تسميم العلاقات الطبيعية بين الشعبين الشقيقين.

وخلص إلى أن الأمر يتعلق بخطاب لصنع اللحظة، وذلك بشكل يعكس عمق الرؤية التي ظلت تنتج أساليب الحكمة في إبداع المواقف بالنسبة للمؤسسة الملكية ببلادنا، بعيدا عن " منطق الحسابات الضيقة والآنية، وقريبا من صوت الحكمة التي تراهن على المستقبل وعلى بعد الرؤى لتجاوز إكراهات المرحلة الراهنة سواء بالنسبة للملفات الداخلية الاقتصادية والاجتماعية، أو بالنسبة للجوار الإقليمي داخل المحيط المغاربي ".

 وم  ع




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
الاختراق المغربي لأفريقيا يتواصل بعد اكتشاف عدة دول في القارة فراغ الشعارات التي دعمها النظام الجزائري بأموال النفط والغاز (كاتب صحفي لبناني)
جمهورية كينيا تقرر العدول عن اعترافها ب''الجمهورية الصحراوية'' المزعومة والشروع في خطوات إغلاق تمثيليتها في نيروبي
تصفية تقاعد الغرفة الثانية : والمستشارون غاضبون
المأزق التونسي : قيس سعيد يختار الارتماء في حضن الجارة الغربية (افتتاحية)
الطريقة البصيرية تدين التصرف الأرعن للرئيس التونسي وتطاول السفهاء على رمز الأمة المغربية وقائدها المفدى
قيس سعيد، رئيس خاضع للتأثير (موقع إلكتروني)
استقبال زعيم الانفصاليين..النقابة الوطنية للصحافة المغربية تدين الفعل العدائي للرئاسة التونسية اتجاه المغرب
حملة إلكترونية واسعة لمقاطعة المنتجات التونسية
استقبال زعيم الانفصاليين بتونس .. فعل '' عدائي '' يضرب في الصميم علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب وتونس(هيئات سياسية وطنية)
تيكاد8.. موجة تنديد واسعة باستقبال زعيم انفصاليي ''بوليساريو'' بتونس