أضيف في 28 غشت 2022 الساعة 10:33


استقبال زعيم الانفصاليين بتونس .. فعل '' عدائي '' يضرب في الصميم علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب وتونس(هيئات سياسية وطنية)


أطلس سكوب

 واصلت الهيئات السياسية الوطنية إدانتها للاستقبال الذي خص به الرئيس التونسي قيس سعيد، زعيم الانفصاليين في تونس، واصفة إياه بالفعل " العدائي " الذي يضرب في الصميم علاقات الصداقة التاريخية بين المغرب وتونس.

وهكذا، عبر حزب الحركة الشعبية، في بلاغ بهذا الخصوص أورده موقعه الإلكتروني، عن استنكاره الشديد وإدانته لهذا " الفعل العدائي " الصادر عن الرئيس التونسي، مؤكدا أن قيس سعيد بهذه " المغامرة الشنيعة حشر نفسه في زاوية خصوم المملكة المغربية التي لم تدخر يوما جهذا للدفاع عن مصالح الشعب التونسي وأمنه واستقراره .. ".

وأضاف أن الرئيس التونسي يساهم " بهذا السلوك الخارق لكل الأعراف والمواقف الثابثة التي ظل رؤساء تونس يجسدونها اتجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية في حشر بلاده في زمرة داعمي الإنفصال والإرهاب في المنطقة المغاربية والتي ستظل فيها المملكة المغربية رقما صعبا في كل المعادلات الجيواستراتيجية.. ".

كما أكد تفاعله الإيجابي مع كل الخطوات الدبلوماسية وكل القرارات التي تتخدها المملكة، داعيا " مختلف الأحزاب السياسية وكل القوى الحية بتونس الشقيقة إلى الكشف عن مواقفها من هذا المنزلق الخطير الذي أدخل فيه قيس سعيد بلاده".

من جهته، عبر حزب الاتحاد الدستوري، في بلاغ صادر عن أمانته العامة أورده الموقع الإلكتروني للحزب، عن استنكاره الشديد لهذه "الخطوة العدائية الموجهة ضد بلادنا ووحدته الترابية"، معبرا عن أسفه " للتهور الذي أدخل فيه قيس سعيد تونس الشقيقة عبر قرارات مرتجلة لا تخدم مصالح تونس ولا مصالح الاستقرار والديمقراطية في المنطقة ..".

كما أكد الحزب انخراطه التام في الرؤية الاستراتيجية التي يحدد جلالة الملك معالمها في كل الخطابات والمناسبات، مؤيدا جميع الخطوات الدبلوماسية وكل القرارات التي تتخذها المملكة.

من جانبه، أدان حزب العدالة والتنمية، في بلاغ صدر عن قسم العلاقات الدولية بالحزب، بأشد العبارات هذا التصرف الذي اعتبره " عدائيا " اتجاه المغرب.

ولفت الحزب، في البلاغ الذي أورده موقعه الإلكتروني، إلى أن هذه الخطوة تعتبر " تطورا خطيرا وغير مسبوق، وضربة جسيمة للعلاقات التاريخية بين البلدين الشقيقين، وموقفا معاديا ومنحازا ضد قواعد حسن الجوار والشراكة، وخيارات البناء المغاربي الوحدوي، ويخدم مخططات التجزئة والتقسيم .."، معبرا عن مساندته " للخطوات التي أعلنت عنها المملكة في مواجهة هذا التطور الخطير والعدائي ".

أما حزب النهضة فقد عبر، في بلاغ لمكتبه السياسي، عن إدانته الشديدة لهذا " التصرف العدائي والمستفز تجاه المملكة، الذي نعتبره تطورا خطيرا وغير مسبوق للعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين ".

وأكد الحزب أن قضية الصحراء المغربية تشكل محط إجماع وطني بين كل مكونات الشعب المغربي ونقطة تلاحم كل القوى الوطنية الحية وراء جلالة الملك، معبرا عن تجنده الدائم لمواجهة كل الأفعال " الخبيثة " التي تمس سيادة ووحدة المغرب.

و م ع




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
انتخاب السيد محمد أوزين أمينا عاما جديدا لحزب الحركة الشعبية
الحكرة والحراكة، كلمتان تلخصان الغمة الجزائرية (ذي إيكونوميست)
مجلس شمال أوروبا يرفض بأغلبية واسعة مشروع توصية بشأن منتجات الصحراء المغربية
الملك يعين الحبيب المالكي رئيسا للمجلس الأعلى للتربية والتكوين
جلالة الملك : تنمية الأقاليم الجنوبية، برنامج طموح حقق ''نتائج إيجابية''
النظام الجزائري ضيع فرصة للنضج والارتقاء إلى مستوى دولة بمناسبة انعقاد القمة العربية على أرضه (كاتب صحفي)
القمة العربية ... القادة العرب يشيدون بدور جلالة الملك في نصرة القضية الفلسطينية
هيئات مهنية للصحفيين تدين التنكيل وسوء المعاملة في حق صحفيين مغاربة أثناء تواجدهم بالجزائر لتغطية أشغال القمة العربية
الصحراء المغربية.. قرار مجلس الأمن 2654 يؤكد ''المسؤولية التاريخية والقانونية والسياسية'' للجزائر في هذا النزاع الإقليمي (خبير)
إصلاح الحماية الاجتماعية، تتويج للسياسة الاجتماعية المتبصرة لجلالة الملك ( لقجع)