أضيف في 6 دجنبر 2022 الساعة 12:10


فلاحون من واويزغت ينظمون رحلة للاطلاع على تجارب ناجحة بمكناس(ربورتاج)


أطلس سكوب ـ عمراوي  

 

نظمت المديرية الاقليمية للفلاحة بأزيلال تحت إشراف مكتب الاستشارة الفلاحية بجهة بني ملال خنيفرة، رحلة فلاحية لفائدة فلاحي واويزغت، إلى منطقة سايس للاطلاع على تجارب فلاحية ناجحة بالمنطقة.

ووفر المنظمون حافلتين للنقل، بمرافقة مرشدين فلاحيين اثنين من واويزغت، أشرفا على توجيه الفلاحين المستفيدين خلال كل مراحل الرحلة، بحضور، رؤساء التعاونيات الفلاحية بواويزغت.


وشارك في الرحلة أزيد من 20 شخصا، علموا خلالها على الاطلاع على  مستجدات العمل الفلاحي بطرق حديثة في منطقة الحاجب.


وانتقل المشاركون خلال الرحلة الفلاحية إلى ضيعتين تنتجان الزيتون، ووحدة فلاحية لعصر الزيتون باستعمال ألات ضخمة ومهمة وخزانات ذات طاقة استيعابية كبيرة لزيت الزيتون.

 

كما اطلع المستفيدون من الرحلة على طرق العمل بضيعة منتجة للزيتون حيث عمل صاحب الضيعة على اطلاع الفلاحين على كيفية تقليم الزيتون وكذا غرس الشجرة بمعاييرها الخاصة من تعميق الجدع في الارض حوالي 89 سنتمترا ، وطرق السقي إلى الجني، كما اطلعوا على اصناف الزيتون الموجودة بالمنطقة.


وأكدت تصريحات متطابقة لفلاحين مشاركين في الرحلة، في اتصال بموقع "أطلس سكوب"، على استفادتهم في نقل تجارب ناجحة، وطرق ممارسة زراعة وغراسة وانتاج الزيتون، الذي يعتبر من أهم المنتوجات التي يعرف بها منخفض واويزغت.


وعبر الفلاحون عن فرحتهم بنتائج الرحلة، ومردودها الجيد على تكوينهم الفلاحي، واستحسنوا الاجواء التي مرت بها منذ الانطلاق الى العودة إلى واويزغت.


وزادت مصادر فلاحية أن الرحلة تندرج ضمن برنامج التنمية الفلاحية لمركز الاستشارة الفلاحية بواويزغت، وقد تمكن المستفيدون على مدى اليومين من الرحلة من:

 -الوقوف على آخر المستجدات في ميدان الفلاحة على المستويين الوطني سواء فيما يخص التجهيزات أو التقنيات .

- ربط العلاقات ونسج الشبكات المهنية.

-اكتشاف الجديد في الصناعات الغذائية وزراعية الزيتون بمنطقة مكناس حيث تم القيام بزيارة موجهة تم من خلالها الوقوف على أهم معداته و ورشاته...

 




أضف تعليقك على المقال
*المرجو ملئ جميع الخانات و الحقول الإلزامية المشار إليها بـ

* الإسم
* عنوان التعليق
* الدولة
* التعليق




أقرأ أيضا
نقابة ترفض إحداث شركات جھویة لتوزیع الماء والكھرباء
بيان توضيحي من مكتب جمعية ايت شيكر بواويزغت (التفاصيل)
وزراء أفارقة يستعدون لطرد البوليساريو من الاتحاد الإفريقي
تنسيقية الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد تؤكد الاستمرار في مقاطعة تسليم النقط وتعلن عن برنامج نضالي
إحباط محاولة تهريب طن من مخدر الشيرا نواحي الراشدية
سفير الولايات المتحدة بالمغرب .. صاحب الجلالة الملك محمد السادس''صوت قوي'' ضد إنكار الهولوكوست، ومن أجل التسامح والتعايش
دكاترة المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين يجسدون أول وقفة احتجاجية وهذا مطلبهم
قافلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن تحط الرحال بسرمت ايت بوكماز
موجة برد.. درجات حرارة تتراوح ما بين ناقص 8 و 3 درجات ابتداء من الأحد وإلى غاية الخميس بعدد من أقاليم المملكة (نشرة إنذارية)
أزيلال: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تواصل تقديم المساعدات للساكنة المتضررة من موجة البرد