وجد رئيس بلدية سان نيكولا دي لو غارزا في شمال المكسيك طريقة لتحسين النظافة في مدينته وقرر نشر صور كبيرة للسكان الذين يرمون نفاياتهم على الرصيف.
وكتب على صورة رجل كتلك التي تلتقط لأصحاب الجنح في مراكز الشرطة ووضعت على لوح اعلاني كبير في الشارع “اوقف بسبب وساخته”.
واوضح بيدرو سالغادو رئيس بلدية المنطقة خلال مؤتمر صحافي ان هذا العقاب العام الذي تضاف اليه الغرامة والتوقيف “سيطبق من الان وصاعدا على اي شخص يرتكب ثلاث مخالفات” في هذا المجال
والشخص الذي نشرت صورته وضع نفاياته في الشارع ثلاث مرات منذ ايار/مايو
واوضح سالغادو ان صور المخالفين مع اسمائهم كاملة ستعرض من الان وصاعدا على “لوحات الخزي هذه
وتجمع النفايات المنزلية عادة في الصباح بواسطة شاحنات تعلن وصولها الى السكان حتى يخرجوا نفاياتهم. الا ان البعض يرمون نفاياتهم في الشارع في الليل في غالب الاحيان خارج مواعيد جمعها
وقال رئيس البلدية ان 25 طنا من النفايات “العشوائية” تجمع يوميا في شوارع المدينة. وتعرقل هذه النفايات صرف المياه باتجاه قنوات المياه المبتذلة الامر الذي يؤدي الى فيضانات خلال هطول الامطار الغزيرة
وردا على سؤال حول ما اذا كانت هذه اللوحات الاعلانية تنتهك حقوق الانسان، اكتفى رئيس البلدية بالقول الى الصحافيين الحاضرين “ثقافة النظافة يجب ان تتغير”.
فرانس 24