أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

انعقاد الدورة التاسعة لمجلس جامعة السلطان مولاي سليمان والمصادقة على إحداث مؤسسات جامعية جديدة

أطلس سكوب

ترأس الأستاذ خاليد مهدي، رئيس جامعة السلطان مولاي سليمان بالنيابة، يوم الثلاثاء 23 يونيو 2026، أشغال الدورة التاسعة لمجلس الجامعة برسم الولاية 2024-2026، والتي احتضنتها قاعة الاجتماعات بمقر رئاسة الجامعة.

وتضمن جدول أعمال هذه الدورة عدداً من القضايا الاستراتيجية المرتبطة بتطوير العرض الجامعي وتعزيز الحكامة، حيث شملت أشغال المجلس المصادقة على المحضر السابق، واستعراض مستجدات إحداث مؤسسات جامعية جديدة، إضافة إلى مناقشة مشروع تقسيم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، وتتبع تنفيذ العقد المبرم بين الجامعة والوزارة الوصية، إلى جانب دراسة تقارير اللجان المنبثقة عن مجلس الجامعة، وتحيين النظام الداخلي للجامعة ومجلسها، قبل التطرق إلى مختلفات.

وخلال أشغال هذه الدورة، صادق مجلس الجامعة على تقسيم كلية الآداب والعلوم الإنسانية إلى مؤسستين مستقلتين، هما:

  • كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛
  • كلية اللغات والفنون.

كما أكد أعضاء المجلس على ضرورة تقسيم الكلية المتعددة التخصصات بخريبكة، انسجاماً مع التوجه الوطني الرامي إلى إعادة هيكلة الكليات المتعددة التخصصات بالمملكة، واستحضاراً لما سبق أن أقره مجلس الجامعة خلال دورته السابعة.

وفي إطار توسيع العرض الجامعي ومواكبة التحولات العلمية والتكنولوجية، صادق المجلس كذلك على إحداث مؤسستين جامعيتين جديدتين، وهما:

  • المدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني بمدينة الفقيه بن صالح؛
  • المدرسة العليا للاقتصاد بمدينة خريبكة.

وتأتي هذه القرارات في سياق الدينامية التي تشهدها جامعة السلطان مولاي سليمان، والرامية إلى تطوير بنياتها الأكاديمية، وتنويع تكويناتها، وتعزيز جاذبيتها، بما ينسجم مع توجهات إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، ويستجيب لمتطلبات التنمية الجهوية والوطنية.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد