تم يوم الأحد 22 ماي 2016 بمقر جمعية أمورس للبيئة و التنمية ، تنظيم حملة للفحوصات المجانية للكشف المبكر عن داء السكري و قياس الضغط الدموي ، و ذلك بشراكة مع جمعية مسجد أولباشير و تحت إشراف و تأطير متطوعي الهلال الأحمر المغربي فرع أزيلال .

انطلقت الإستعدادات مع بزوغ فجر هذا اليوم و تطوع الجميع لإنجاح هذا النشاط الأول من نوعه بالحي ، فنصبت الخيمة بجوار مقر الجمعية و تم تهييء فضاءات الإستقبال و الفحص و العروض و إعداد وجبة الفطور ، ….. تم بدأت تتقاطر علينا وجبات الفطور من كل حدب و صوب من طرف ساكنة الحي ، إنها خصال التضامن و التكافل الذي لا زالت أسر حينا تتشبت بها ، والكل هب للمساعدة و المساهمة مما أثلج صدورنا ، و أنسانا كل التعب الذي لقيناه أثناء الإعداد لهذا النشاط و التنسيق بين مختلف الشركاء المساهمين : الهلال الأحمر المغربي ، المجلس العلمي المحلي ، مندوبية وزارة الصحة بأزيلال و السلطة المحلية (المقاطعة الثانية).
و في تمام الساعة السابعة و النصف ، حل متطوعي الهلال الأحمر الذين أشرفوا على إجراء مختلف الفحوصات و قد انبهرا لدقة و حسن التنظيم ، وزاد انبهارهم حينما علموا أن هذا النشاط هو الأول من نوعه الذي تنظمه الجمعيتين بالحي .

و انطلقت الفحوصات على الساعة الثامنة صباحا ، و بالموازاة تم تقديم عرض حول أهمية الكشف المبكر عن داء السكري و ارتفاع الضغط الدموي ، و وبدأت تتقاطر علينا حشود الناس الراغبين في الإستفادة ، و رغم أننا قمنا بحصر اللائحة مسبقا ، إلا أن سعة صدور متطوعي الهلال الأحمر و توفر أدوات الفحص التي زودتنا بها مندوبية الصحة بأزيلال في آخر لحظة مشكورة ، قرر أعضاء الجمعيتين المنظمتين فسح المجال قصد استفادة أكبر عدد ممكن من المواطنين ، حيت بلغ عدد المستفيدين في نهاية هذا النشاط أزيد من 250 شخصا .
كما أن من بين الفقرات المهمة في هذا اليوم حضور عضو من المجلس العلمي المحلي ، الذي ألقى عرضا قيما حول : فريضة الصيام و الشروط الصحية و الشرعية لأدائها ، و عرف تجاوبا كبيرا من طرف الساكنة و خصوصا الذين يعانون مع داء السكري و ارتفاع الضغط الدموي . و شهدنا أيضا لحظة متميزة في هذا اليوم تمثلت في حضور الإستاذة عائشة أيت حدو بصفتها رئيسة فرع الهلال الأحمر المغربي بأزيلال ، و هي أيضا رئيسة المجلس البلدي المحلي حيث تفقدت سير الحملة ، و أطلعناها على مختلف الأنشطة التي تشرف عليها الجمعية فأبدت استعدادها للمساهمة قصد الرفع من جودتها و توسيع دائرة استفادة الساكنة في مختلف الميادين الإجتماعية و …

و انتهى النشاط على الساعة الواحدة زوالا بكلمات شكر متبادلة ألقاها كل من رئيس جمعية أمورس للبيئة و التنمية ، و نائب رئيس جمعية مسجد أولباشير و أمين مال الجمعية المسيرة للهلال الأحمر المغربي فرع أزيلال .