علي اقجاعن
بعد اعتماد وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي نظام التعاقد والأزمة التي نتجت عنه، وكادت تتسبب في سنة بيضاء، عقب خوض الأساتذة لإضراب عن العمل لقرابة شهرين، أبدى وزير الصحة أنس الدكالي، رغبته في اعتماد نظام التعاقد لحل أزمة الاستقالات التي يتقدم بها الأطباء.
واقترح الدكالي تعميم تجربة التوظيف بـ”الكونطرا” لتشمل قطاع الصحة، وتعويض الخصاص المهول في الأطباء.
وتساءلت اخبار اليوم التي أوردت الخبر “هل اعتماد هذا النظام من التوظيف في قطاع حساس مثل قطاع الصحة يمكن أن يكرر سيناريو الأساتذة المتعاقدين، خصوصا وأن الأطباء وفي وضعهم الحالي كموظفين عموميين يحتجون ويشلون المستشفيات بين الفينة والأخرى ؟ “.
اقتراح الوزير لم يرق الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، حيث اعتبر أن التعاقد سيزيد من تأزيم الوضع في قطاع الصحة.