لحسن أكرام ـ
استجابة للتعليمات الملكية، قامت السلطات المحلية بمدينة بني ملال ، أمس الاحد 18 يناير، إلى حدود وقت متأخر من الليل، وتحت إشراف والي جهة تادلة أزيلال، محمد فنيد، بإيواء جميع المشردين، حيث تم نقلهم على متن سيارات، من الازقة التي كانوا ينامون بها، إلى اقامة جديدة، وضعت رهن اشارة المشردين، وتمت العملية بحضور هيئات حقوقية مهتمة، من بينها الشبكة المغربية لحقوق الانسان ببني ملال.
وحسب آخر الاحصائيات فقد تم ايواء أزيد من 32 مشردا ومشردة، أغلبهم رجال، وحسب مصادر حقوقية، فقد تم تسليم بعض المشردين المدمنين على المخدرات للسلطات الامنية، وتم تجنب ايوائهم رفقة بقية الحالات، تحسبا لوقوع اعتداءات في حق المشردين كبار السن.
ورغم كون عملية ايواء المشردين ذات طابع انساني، فقد لقيت استنكار بعضهم، حيث تبين أن عدة حالات من المشردين، يمتهنون التسول لمدد طويلة كل يوم، ومن بين الحالات، مسن من منطقة الرحامنة، اعتاد المبيت ببوابة مسجد وسط مدينة بني ملال، قابل نقله الى اقامة خاصة، بالاحتجاج.
وعاينت أطلس سكوب، عملية ايواء مشردي مدينة بني ملال، حيث انتظرت السلطات، حلول الظلام، من أجل اطلاق حملة مسح جميع النقط التي تعرف تواجد المشردين، في مقدمتها المحطة الطرقية، وشارع الحنصالي والمدينة القديمة..
وفي ثلاث ساعات من الزمن، تمكن أعوان السلطة المحلية ورؤساء المقاطعات ببني ملال، من نقل عدد كبير من المشردين إلى اقامة، تفاديا لوقوع وفيات بسبب موجة البرد التي تجتاح المغرب حاليا، واستجابة للتعليمات الملكية في هذا الاطار.
واستكمالا للعمل الانساني الذي تقوم بها السلطات، طالبت الشبكة المغربية لحقوق الانسان ببني ملال، بتوفير اللوازم الضرورية والأسرة الكافية، ومزيد من الموارد البشرية الطبية وشبه الطبية بدار العجزة ببني ملال.
وفي سياق متصل، شكلت عمالة بني ملال وأزيلال، خلية أزمة، تتكون ممثلين عن المصالح الخارجية، ستسهر على تتبع الوضع بالمنطقة، وتقديم المساعدات للفئات المعنية بالتدخل، وذلك بتنسيق مع المصالح الامنية بكل أطيافها.
في بلاغ لمصلحة الاتصال بولاية بني ملال أكد انه تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وفي اطار الحرص على سلامة المواطنين في مواجهة الانخفاض الشديد في الحرارة عمدت كل سلط الملحقات الادارية التابعة لباشوية بني ملال الى جمع المشردين بدون ماوى قار بالمدينة وذلك يوم الاحد 18-01-2015 ابتداء من الساعة 7 و30 د ليلا الى غاية منتصف الليل لايوائهم بالمركز السوسيو ثقافي لالة عائشة ببني ملال ويبلغ عددهم 32 مشردا من ضمنهم 4 نساء .ولهذه الغاية قامت الساطات المحلية بتنسيق مع مندوب التعاون الوطني ومدير دار الطالب بتوفير 30 سريرا و40 غطاء بالمركز المذكور وجميع المستلزمات الخاصة بالنظافة والالبسة .كما قامت هذه السلطة بتوفير الامن للنزلاء المعنيين بتسخير عنصر من القوات المساعدة وعونين من اعوان السلطة للسهر على راحتهم وامنهم طوال الليل .. وستستمر عملية المساعدة هذه طيلة ايام موجة البرد.


