أطلس سكوب ـ
كشف جريدة الرأي المغربية أن حوارا دار بين رشيد بلمختار، وزير التربية الوطنية و التكوين المهني والنقابات التعليمية الخمس الأكثر تمثيلية خلال لقاء جمعهم أول أمس الاثنين 23 مارس الجاري، كشف خلالها بلمختار للنقابات عن وجود حوالي 6000 حجرة دراسية تحتوي على مادة سامة.
وأضاف المسؤول الحكومي وفق مصدر مطلع للرأي أن هذه الحجرات الدراسية، التي يعود بنائها لبداية التسعينات “تحتوي في مواد بنائها على مادة سامة، حيث تزداد خطورة مع تقادم البناية، مما يستوجب التنسيق مع وزارات أخرى للتخلص منها وتفادي الإشكالات التي يمكن أن تتركها مخلفاتها”.
وفي تعليقه على كلام بلمختار قال مصدر نقابي للجريدة، فضل عدم ذكره بالاسم، ” إن هذه الحجرات الدراسية “كانت تبنى من دون تحديد شروط السلامة الصحية للتلاميذ و الأساتذة على السواء، مما قد يكون سببا في العديد من الأمراض التي أصيب بها التلاميذ والأساتذة”.
من جهة أخرى تناول الوزير التكنوقراطي في اجتماعه مع النقابات تشخيص الوضع التعليمي ببلادنا والذي سجل تراجعا وتدنيا في المستوى، مستندا في ذلك على نتائج اختبارات “بيرلز”و “تيمس” حسب مصدر الرأي.
كما قدم المسؤول الحكومي أيضا عرضا حول التدابير ذات الأولوية التي خلصت إليها اللقاءات التشاورية والتي سيتم اعتمادها إلى جانب التقرير الاستراتيجي المرتقب للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي لبناء الرؤية المستقبلية لسنة 2030، تضيف الرأي.