أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

السنغال تحصد القمح مؤكدة أن انتاجه في البلاد ممكن

أطلس سكوب  

حصدت السنغال هذا الأسبوع قمحا من أراض زرعتها لتثبت أن إنتاج هذه الحبوب ممكن محليا، أملا في خفض الاعتماد الكلي على الاستيراد.

يعد السنغاليون من عشاق الخبز ما يجعل القمح ثاني أكثر الحبوب استهلاكا بعد الأرز في البلاد. وتعتمد السنغال على غرار بلدان إفريقية أخرى على مصادر خارجية لإمدادها باستهلاكها، مستوردة 800 ألف طن من القمح سنويا.

وأد ت صعوبات الإمداد، وارتفاع أسعار الحبوب، والتضخم الناجم عن الحرب في أوكرانيا، فضلا عن أزمة الغذاء، إلى تحفيز جهود السنغاليين لتأمين الاكتفاء الذاتي، وهو طموح وطني قديم.

وبذلت محاولات لسنوات لزراعة القمح والتغلب على قيود المناخ الاستوائي.

وأكد أمادو تيديان سال، الباحث في مجال القمح في معهد الإسراء الحكومي، لوكالة فرانس برس، أن البلاد حصدت القمح هذا الأسبوع من قطعة أرض ز رعت في سنغالكام بغية التجربة، ما يشكل خطوة مهمة على طريق الإنتاج المحلي.

وفيما يسمع هدير آلة الحصاد في أجواء سانغالكام بالقرب من دكار، قالت أوا ندياي دينغ، الباحثة في مركز الإسراء في سنغالكام “ز رعت البذور في 10 يناير. وبدأنا الحصاد” الخميس الماضي، أي استغرق نموها ثلاثة أشهر.

وأكدت أن أربعة أنواع من بذور القمح ز رعت في هذه الأرض: ثلاثة منها من مصر وهي دولة منتجة، أما النوع الرابع فطوره مركز “الإسراء”.

وز رعت خمس قطع أرض بالتزامن في السنغال، اثنتان منها في دكار وثلاث في وادي نهر السنغال. وتعتبر ثلاثة من أنواع البذور المزروعة “طرية” وهي مخصصة لصنع الخبز، فيما النوع الرابع “قاس ” ويستخدم لصنع المعكرونة.

وأكد سال إجراء اختبارات على مئات الأنواع، وقد تبي ن أن الكثير منها غير مناسب.

وأضاف “نضج بعض هذه الأنواع بعد ثلاثة أشهر، متماشيا مع موسم البرد لدينا” بين يناير أبريل، ما دحض قول باحثين محليين إن زراعة القمح غير ممكنة بسبب مناخ البلاد.

وأظهرت تجارب أن “القمح يمكن أن ينمو في سائر أنواع الأراضي في السنغال، ومنها الرملية كما في سنغالكام، أو الطينية” في الشمال وفي وادي نهر السنغال، بحسب قوله.

وأشار إلى أن الأزمة في أوكرانيا ول دت مزيدا من الإرادة السياسية “لزراعة القمح على نطاق واسع”.

وأراد وزير الزراعة السنغالي أن يستلهم من تجربة مصر بعد مشاركته في قمة كوب27 للمناخ في هذا البلد في نوفمبر 2022 .

وقال الوزير علي نغويل ندياي لصحافيين “طلبت من نظيري المصري أن يمنحنا بذورا، وهذه هي النتيجة حاليا “.

وقال “لدينا إمكانات كبيرة. اعتبار ا من نوفمبر 2023 سنكون قادرين على زيادة المناطق المزروعة” بدعم شركاء من القطاع الخاص. وأضاف “سندعم المنتجين ولكن علينا حل مشكلة المياه” بهدف تأمين الري.

من جهته بدا رئيس الاتحاد الوطني للخبازين في السنغال أمادو غاي أكثر تحفظ ا. وقال “هل يمكن إنتاج القمح في السنغال؟ لا أعتقد ذلك”. واقترح تكريس “مزيد من الموارد للحبوب المحلية مثل الدخن والذرة والذرة الرفيعة”.

وhqht “من بين 2500 فرن في السنغال يستخدم أكثر من 300 هذه الحبوب المحلية في إنتاج الخبز. ويصطف الناس للحصول على الخبز المصنوع من الدخن”.

(أ ف ب) –


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد