أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

المنتدى الجهوي الثاني لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والعيش في التنوع(النتائج)

أطلس سكوب  

 

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين يوم 11 ماي 2023 بدار الثقافة ببني ملال النسخة الثانية من المنتدى الجهوي لأندية التربية على المواطنة و حقوق الإنسان و أندية التسامح والتعايش في التنوع ، حيث تم عرض و تتويج الانتاجات الفنية و الحقوقية التي تم انتقاؤها على صعيد المديريات الإقليمية للتربية و التكوين (دعامات فنية مختلفة ومتنوعة في صنف المسرح، والفيلم التربوي والرسم التشكيلي…) فضلا عن تنظيم معرض للصور واللوحات الفنية و الرسوم المنجزة من طرف تلاميذ الأندية  .

وافتتح المنتدى، بكلمة لمدير الأكاديمية السيد مصطفى السليفاني، أكد فيها أن تنظيم الدورة الثانية للمنتدى الجهوي لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والتعايش في التنوع يندرج في سياق مواصلة تنزيل أحكام ومقتضيات القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، والمشاريع المنبثقة عنه، ولا سيما المشروع المتعلق ب «الارتقاء بالحياة المدرسية”، والمشروع المتعلق ب «تعزيز تعبئة الفاعلين والشركاء حول المدرسة المغربية”.

و أضاف السيد مدير الأكاديمية أن اتفاقية التعاون والشراكة المبرمة بين الأكاديمية واللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة بني ملال-خنيفرة، والرامية إلى تعزيز ثقافة حقوق الإنسان بالمؤسسات التعليمية، والنهوض بها فكرا وممارسة، وإرساء قيم المساواة والتسامح واحترام الاختلاف ونبذ العنف، وترسيخ وتعزيز التشبع بمبادئ وقيم المواطنة لدى المتعلمات والمتعلمين، ودعم وتقوية قدرات مؤطرات ومؤطري أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والتعايش في التنوع بالمؤسسات التعليمية، وتنظيم أنشطة تربوية وإشعاعية، وتبادل المعلومات والخبرات والوثائق والمنشورات حول حقوق الإنسان والمواطنة، قد مكنت من أجرأة برنامج عمل شامل، يتضمن تنظيم العديد من الأنشطة التحسيسية والتوعوية، وتأطير التكوينات والورشات النظرية والتطبيقية، والإسهام والمشاركة في الأبواب المفتوحة، ودعم المكتبات المدرسية بإصدارات المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وتنظيم مسابقات حول حقوق الإنسان والمواطنة.

وأضاف السيد المدير أن التعاون بين المؤسستين انطلق خلال الموسم الدراسي الحالي بسلسلة من الاجتماعات الإعدادية المشتركة والعديد من اللقاءات التنسيقية والتكوينية على الصعيدين الإقليمي والمحلي، والقيام بزيارات تأطيرية ميدانية للمؤسسات التعليمية، اختتمت بتنظيم خمسة منتديات إقليمية بكل أقاليم الجهة، سعت إلى إبراز إنتاجات أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والتعايش في التنوع ، و ذلك لعرضها في المنتدى الجهوي في نسخته الثانية  تتويجا للتعاون بين المؤسستين ، والهادف إلى تنشئة التلميذات والتلاميذ على تملك ثقافة حقوق الإنسان .

من جهته أشاد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بني ملال خنيفرة بالشراكة التي تربط اللجنة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ومستوى التعاون والتنسيق بين المؤسستين والتراكمات التي تحققت على مستوى الأنشطة الهادفة   إلى التربية على قيم حقوق الإنسان والمواطنة الفاعلة ونشر قيم التسامح والتعايش وقبول الاختلاف والتنوع.

و أشار رئيس اللجنة إلى أن إن اهتمام المجلس الوطني لحقوق الإنسان يولي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان بالوسط المدرسي اهتماماً خاصا، و يُراهن عليه بالتعاون مع وزارة التربية الوطنية من خلال أندية التربية على المواطنة و حقوق الإنسان و أندية التسامح والتعايش، لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها، باعتبار الوسط المدرسي رافعةً ناجعةً للتربية على حقوق الإنسان وقيمها ،و هو ما ترجمته اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان و الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين إلى اتفاقية شراكة تهدف إلى  تعزيز ثقافة حقوق الإنسان في المؤسسات التعليمية والنهوض بها فكرا و ممارسة عبر أنشطة مشتركة.

وأضاف السيد أحمد توفيق الزينبي أن تفعيل الاتفاقية انطلق بتكوين عدد مهم من الأطر التربوية التابعة للأكاديمية حول آليات تفعيل وتنشيط أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان أندية التسامح والعيش في التنوع بالمؤسسات التعليمية.

وأضاف رئيس اللجنة أن النسخة الثانية للمنتدى الجهوي تُعتبر مناسبة للاطلاع على الإنتاجات الفنية لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والعيش في التنوع المختارة على صعيد المديريات الإقليمية الخمسة للأكاديمية برسم سنة 2023 وتتويج أحسنها موضوعا وشكلا، وهي مناسبة أيضا للاحتفاء بجميع الأستاذات والأساتذة نظير جهودهم المشكورة في تكوين التلاميذ وتعليمهم وتربيتهم على القيم الوطنية والكونية القائمة على ثقافة حقوق الإنسان والمواطنة والفاعلة والسلوك المدني القويم.

و حرص السيدان أحمد توفيق الزينبي و مصطفى السليفاني في ختام كلمتيهما على شكر جميع الفاعلين والمتدخلين في هذا الورش التربوي المجتمعي وخاصة أعضاء و أطر اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان لجهة بني ملال و الأطر الإدارية والتربوية المشتغلة  بالأكاديمية وبالمؤسسات التعليمية، ومنسقات ومنسقي أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والعيش في التنوع على جميع الجهود التي بذلوها ويبذلونها للنهوض بحقوق الإنسان في الوسط المدرسي والمجتمع، وللتلميذات والتلاميذ أعضاء أندية الحياة المدرسية، ولمختلف الشركاء ووسائل الإعلام على المواكبة والدعم.

وفيما يلي أسماء الأندية التي تم تتويجها في المنتدى الجهوي الثاني لأندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان وأندية التسامح والعيش في التنوع.

ر.تالمؤسسةاسم النادي التربويالمديرية
1مدرسة عائشة أم المؤمنينالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخريبكة
2ثانوية جابر بن حيان الإعداديةالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخنيفرة
3مدرسة المنظر الجميلالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانأزيلال
4مؤسسة القادريالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانبني ملال
5ثانوية بئر أنزران التأهيليةالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانالفقيه بن صالح
6مدرسة ابن الهيثمالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخريبكة
7ملحقة تنگارف الإعداديةالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانبني ملال
8مدرسة تسكارتالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخنيفرة
9مدرسة الأطـلسالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانأزيلال
10م.م المركز الفلاحيالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانالفقيه بن صالح
11ثانوية مولاي رشيدالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخريبكة
12ثانوية بدرالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانخنيفرة
13إعدادية أفورارالتربية على المواطنة وحقوق الإنسانأزيلال
14ثانوية تاگزيرتنادي التسامح والعيش في التنوعبني ملال


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد