أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

منتدى التوجيه المدرسي بثانوية تشبيت الاعدادية بأزيلال يعرض تجارب ناجحة في الحياة المهنية (ربورتاج)

أطلس سكوب  ـ أزيلال

 

في إطار تنزيل المشاريع الاستراتيجية المنبثقة عن القانون الإطار 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين، ولاسيما المشروع 10 المتعلق بالارتقاء بالحياة المدرسية، وتنفيذا لمشروع ” دعم الأنشطة الموازية للدراسة ” بثانوية تشبيت الإعدادية بأزيلال موضوع اتفاقية الشراكة بين جمعية أباء وأمهات وأولياء التلاميذ ووكالة التنمية الاجتماعية، بدعم من اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بأزيلال في إطار برنامج التنشيط الاجتماعي عن قرب عبر الثقافة والرياضة والترفيه بمدينة أزيلال، نظمت ثانوية تشبيت الاعدادية بمديرية أزيلال أمس الجمعة 12 ماي الجاري فعاليات منتدى التوجيه المدرسي.

وعرض المنتدى فقرت متنوعة، وبعد افتتاح المنتدى ، نظم معرض التوجيه، وورشة في التوجيه المهني والمشروع الشخصي للتلميذ.

وانصب المنتدى الذي استفاد منه عشرات التلاميذ والتلميذات حول المواكبة التربوية للمشروع الشخصي للمتعلم والتي تدخل في إطار إصلاح منظومة التوجيه المدرسي والمهني.

وركت فقرات المنتدى على تنمية المهارات الحياتية ومساعدة المتعلم على التموقع ومعرفة الذات والمحيط واتخاذ القرارات المناسبة بعد عملية اختيار ناجعة لبلورة مشروعه الشخصي، وضمان استمرارية المشروع الشخصي للمتعلم عبر مختلف أطوار التربية والتعليم والتكوين، منذ نهاية التعليم الابتدائي إلى غاية اندماجه في الحياة العملية.

وعملت مستشارة في التوجيه بالتكوين المهني الاستاذة نورة أيت الطاهر على تنشيط ورشة في  التوجيه المهني، وبسطت المستشارة نورة ايت الطاهر، المشاكل والاكراهات التي يواجهها الطلبة في التوجيه المهني وشددت على الاختيار الواضح والصائب في التوجيه ودعتهم الى التركيز على المشروع المهني، وقالت خلال الورشة التي حضرها عشرات التلاميذ والتلميذات ” إن أول ما يجب أن أعرف قدراتي وما يمكن أن يميزني، وأن أفكر بطريقة مهنية لأنه كلما كانت لدي مهارات في المجال الذي أختاره ففرصي في الشغل أكثر”.

ووجهت المستشارة “نورة” المستفيدين من الورشة إلى اهمية التعرف على القدرات و الميول المهني والشخصي.وأردفت أن التوجيه يجب أن يرتكز على نقاط ثلاث؛ هي القدرات، والشخصية والاهتمامات، مضيفة: “عندما أذهب في مسار منسجم مع ما اخترت سيكون من السهل عليّ الاندماج في سوق الشغل”.

ونصحت المستشارة نورة ايت الطاهر المتعلمين على التركيز على التكوين والقدرات؛ وعدم الاستهانة بأية مهنة.واثارت طريقة تدبير النقاش والعرض ، فضول المتعلمين، الذين تفاعلوا بشكل ايجابي مع الورشة، وكانت مناسبة للعديد منهم  لتصحيح بعض تمثلاتهم على التوجيه المهني وشعب التأهيل المهني، ولفتت انتباههم الى اهمية بعض الشعب التي وضع عليها بعض المتعلمين تمثلات خاطئة انطلاقا من معارف عالمة وما يروج في المحيط الاجتماعي.

وأشرف الاستاذ مصطفى الناجي رئيس جمعية الاباء بالمؤسسة على عرض حول المشروع الشخصي للتلميذ، أكد من خلاله أن التحقيق الفعلي للمشروع الشخصي للمتعلم يستوجب ضرورة تفعيل مسألة الروابط بين تحفيزه الدراسي وتوقعه المستقبلي، عن طريق التقويم الذاتي لأوضاعه وإيجاد الحلول المناسبة لمشاكله الدراسية والشخصية وتوجيهه الصحيح نحو تحقيق الاندماج في الحياة عامة.

وخلال المنتدى تم عرض تجارب ضيوف المنتدى حول مسارهم الدراسي والمهني، حيث كانت الفقرة فرصة كبيرة لتشجيع التلاميذ والتلميذات على العطاء والمثابرة والايمان بقدراتهم ، ولخص ضيوف المنتدى مسارهم المهني بأن مسافة ألف ميل تبدأ بخطوة…

واختتم المنتدى بتسليم شهادات المشاركة للمستفيدات والمستفيدين من الورشة والمنتدى، بحضور رئيس المؤسسة وأطر الادارة التربوية ومدرسين وأعضاء جمعية الاباء وضيوف المنتدى، في مقدمتهم، مدير المركز الثقافي بأزيلال الفنان حسن الحبشي، و العداء العالمي عمر ايت شتاش، وطلبة التكوين المهني بأزيلال،  و الفنان الشاب ايوب الياديري فنان مسرحي ومصور .

ونوه رئيس ثانوية تشبيت الاعدادية بـ”الانخراط الإيجابي للتلاميذ والتلميذات وبعطائهم النوعي” على مستوى ملاحظاتهم واقتراحاتهم ولجميع الاطر المساهمة في تأطير فقرات المنتدى الذي حقق أهدافه لفائدة المتعلمين بثانوية تشبيت الاعدادية بمديرية أزيلال.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد