يا ضابط يا حقير المواطن لا يهان : عنوان وقفة تنديدية بالاعتداء الصادر من مسؤول أمني في حق ممرض بأزيلال
تغطية ـ لحسن أكرام
نفذت فعاليات حزبية و نقابية و جمعوية وحقوقية بأزيلال، وقفة احتجاجية منذ قليل ،أمام إلادارة الإقليمية للأمن الوطني بأزيلال، للتنديد بالسلوك البائد الذي صدر عن ضابط شرطة “ت”، يشتغل بالمنطقة الإقليمية للأمن بأزيلال، بعد أن عمد أمس الاثنين إلى الاعتداء على ممرض بالشارع العام.
ورفع المحتجون شعارات تندد بالسلوك والاعتداء على مواطن في واضحة النهار، ولم يفت المحتجين، توجيه رسالة للمدير العام الجديد”الحموشي”، وطالبوه بالتدخل لوقف الخروقات التي تصدر من قبل بعض رجال الأمن .
وفي بيان صادر عن أحزاب و نقابات وجمعيات حقوقية بأزيلال ، أكد انه بعد الاطلاع على تفاصيل الاحداث و بعد معاينة حالة الضحية ، اعنلت عن تضامنها المطلق مع الضحية.
واعتبر ت الفعاليات ما حدث، أمر خطير على السلامة الجسدية والمعنوية للضحية، ووصفت ما صدر من المعتدي بانه بمثابة تحريض على العنصرية و الكراهية.
واكدت الهيئات عن استعداها للاتخاذ الاجراءات القانونية في حق المعتدي .
كما طالب المحتجون عامل أزيلال التدخل أيضا، ووجهوا رسالة إلى منظمي مهرجان موازين، “مهرجان البندير”، في إشارة إلى أسبقية الاهتمام بحقوق المواطنين وتكوين بعض الأطر التي تنقصها المهنية، قبل تنظيم مهرجانات الغناء و الرقص ، و الضحك على الدقون..
كما نوهت فعاليات حزية ونقابية بالاداء المحترم لمسؤولين أمنيين بأزيلال، وطالبت باجتثاث كل العقليات المريضة التي تعمل بالجهاز حفاظا على نقاوته وسمعته ،واحتراما وتقديرا للمواطن الذي تكقيه معاناته مع متاعب الحياة اليومية.
وخلف الاعتداء الذي تعرض له الممرض عبد الله ايت تدارت ، استياء عارما في مدينة أزيلال، ودعت العديد من الفعاليات بالمدينة إلى معاقبة المعتدي مهما تكن رتبته في سلك الأمن الوطني، من أجل أن يكون عبرة لأي مسؤول يخرق القانون، و يعتدي على المواطنين.
كما نوهت الفعاليات بطريقة تعامل الضحية مع الحادث، حيث لم تصدر عنه أية ردة فعل خارجة عن القانون، بعد أن عمد شرطي يشتغل بالمنطقة الإقليمية للأمن بأزيلال مساء اليوم الاثنين 8 يونيو، إلى الاعتداء عليه بالضرب والجرح..
ما استعدى نقل الضحية على متن سيارة تابعة للوقاية المدنية بأزيلال، إلى قاعة المستعجلات بالمستشفى الإقليمي، لتشخيص الحالة وتقديم الإسعافات الأولية.
ووفق شهود عيان التقتهم أطلس سكوب مباشرة بعد الحادث، أكدوا أن الشرطي بعد نقاش دام لثواني، عمد إلى نزع قميصه وباغت الضحية، بلكمة أسقطته أرضا.
وأضاف الشهود، أن المعتدي، تلفظ في حق الضحية بكلام مبتذل وساقط، قبل أن يباغته بالاعتداء المادي والمباشر، ونعت “الشلوح ” بالقردة ,
وحسب مصادر مقربة من الضحية، فقد خلف الاعتداء اللفظي الذي تعرض له الإطار الطبي، انهيارا نفسيا وعصبيا، حيث دخل في حالة هستيرية، جراء الاعتداء والاهانة التي لحقته أمام مرئ ومسمع من مرتادي مقهى بشارع الحسن الثاني قرب ثانوية أزود التأهيلية.
ووفق رواية الشهود، فقد نشب شجار بين الضحية والشرطي، بسبب إقدام هذا الأخير، في محاولة منه لركن سيارته، إلى أن صدم سيارة الضحية مرتين متتاليتن دون أن ينتبه إلى ذلك، وتدخل الضحية طالبا إعلام وإخبار الشرطة لتحرير محضر قانوني في الموضوع، وهو الأمر الذي لم يتقبله المعتدي، وبأعلى صوته يقول ” أنا شرطي نيت”، سير فينما عجبك”.
ومباشرة بعد الحادث، نظمت وقفة احتجاجية أمام المستشفى الإقليمي بأزيلال، ندد من خلالها المحتجون بالحادث، وأكد سعيد لمسلك عن احتجاج الهيئة المغربية لحقوق الانسان بالحادث، ودعا الى التصدي لكل أشكال العنف و خرق القانون من قبل مسؤولي الامن الذين اوكلت اليهم حماية المواطنين.
بقية الفيديوهات بعد قليل