أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

انطلاق الدورة العادية لامتحانات البكالوريا – دورة يونيو 2024 بجهة بني ملال خنيفرة

أطلس سكوب  ـ أزيلال 

انطلقت يومه الأربعاء 05 يونيو 2024 بمختلف المديريات الإقليمية التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة اختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار (جميع الشعب) -الدورة العادية 2024، والتي ستنتهي يوم الجمعة 07 يونيو 2024، على أن تنطلق الدورة العادية للامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا (جميع الشعب)، يوم الإثنين 10 يونيو 2024، وتستمر إلى غاية 12 يونيو 2024.
ويبلغ مجموع المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات البكالوريا – دورة يونيو 2024 57472 مترشحة ومترشحا (عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الامتحان الوطني الموحد للسنة الثانية من سلك البكالوريا 32743، منهم 25248 من المترشحين المتمدرسين، ويشكل المتمدرسون بالتعليم المدرسي الخصوصي نسبة 5.68% منهم؛ فيما يبلغ مجموع المترشحات والمترشحين للامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا 24729). يتوزعون على 145 مركز لتمرير الإجراء.
ومن أجل إنجاح هذا الاستحقاق الوطني، فقد تم اتخاذ جميع التدابير والترتيبات التنظيمية، من أجل التطبيق الصارم لمقتضيات دفتر المساطر الخاص بالامتحانات، وخاصة في الجانب المتعلق بتوفير الأجواء المناسبة لضمان احترام مبدأ تكافؤ الفرص، وتحصين مصداقية شهادة البكالوريا.
وتجدر الإشارة إلى أنه خلال هذه السنة، سيتم اعتماد مجموعة من المستجدات، حيث ستجرى هذه الامتحانات باعتماد الأطر المرجعية المكيفة الخاصة بالامتحانات الإشهادية، والبالغ عددها 71 إطارا مرجعيا خاصا بسلك البكالوريا، والتي تم إعدادها بتناغم مع الوثيقة المرجعية الخاصة بتكييف البرامج الدراسية بجميع الأسلاك التعليمية -موضوع المذكرة الوزارية رقم 24-086 بتاريخ 25 يناير 2024، في شأن الوثيقة المرجعية الخاصة بتكييف البرامج الدراسية-، والتي عملت على إعادة ترتيب الزمن المدرسي، وكذا إعادة ترتيب مفردات/عناصر البرامج الدراسي، وتكثيف حصص الدعم التربوي بمختلف أنواعه، سواء الذي أنجز بالمؤسسات التعليمية خلال الأسابيع الدراسة، أو في فترات عطلة منتصف السنة الدراسية والعطل البينية، أو عبر آلية الدعم التربوي الرقمي عن بعد، عبر المنصة الوطنية TelmidTICE والتطبيق الجوال المرتبط بها، والمنصات التفاعلية التي تم تطويرها، من أجل صون ملمح التخرج، وتمكين المتعلمات والمتعلمين من المعارف والمهارات والكفايات الأساسية اللازمة.
وفي إطار مواصلة اعتماد التكنولوجيا الرقمية في إنتاج وتدبير شهادات البكالوريا، وبيانات النقط الخاصة بالمترشحات والمترشحين، سيتم العمل بالترقيم السري المرقمن Compostage Phigital، والتي ستؤمن عملية الترقيم بشكل أدقّ، وستقلّص من المدة الزمنية الفاصلة بين تجميع أوراق التحرير وترقيمها وتصحيحها، كما سيعرف محتوى شهادة البكالوريا تغييرا، بحيث سيتم تعويض مكان الازدياد برقم بطاقة التعريف الوطنية، بعدما تم تدقيق المعطيات الشخصية طبقا للبطاقة الوطنية البيومترية، وهي مستجدات من شأنها ضمان تكافؤ الفرص، وتحصين حقوق جميع المترشحات والمترشحين.
ولتتبع سير العمليات المتعلقة باختبارات الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، والامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار (جميع الشعب)، قام السيد مصطفى السليفاني، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، بزيارات تفقدية لعدد من مراكز الامتحان ببني ملال.
وإذ تنوه الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالجهود القيمة لنساء ورجال التعليم، وكل الفاعلين التربويين والإداريين، وبالتعاون الكبير لمختلف المتدخلين، والشركاء، من سلطات جهوية وإقليمية، ورجال الأمن الوطني، والدرك الملكي، والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، ووسائل الإعلام، على دعمهم المتواصل وانخراطهم المسؤول لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني الهام، فإنها تتمنى التوفيق والنجاح لجميع المترشحات والمترشحين.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد