أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

إيداع براءات الاختراع.. جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال في مقدمة الجامعات العمومية بالمغرب وإفريقيا

أطلس سكوب

تصدرت جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال تصنيف أفضل الجامعات العمومية المغربية والإفريقية من حيث إيداع براءات الاختراع سنة 2023.

وحسب مكتب الملكية الفكرية ونقل التكنلوجيا والابتكار التابع لجامعة السلطان مولاي سليمان، فإن هذا التميز مكن هذه الأخيرة من احتلال المركز الأول من حيث إيداع براءات الاختراع بين نظيراتها بالمغرب وإفريقيا بإجمالي 21 براءة اختراع مودعة لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية سنة 2023.

وذكر المكتب أن هذه المكانة المتميزة لجامعة السلطان مولاي سليمان سمحت لها بتأمين مشاركتها في مبادرة “نقل المعرفة إلى إفريقيا” التي أطلقها المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع، مشيرا إلى أن هذا الحدث الكبير للملكية الفكرية يهدف إلى نشر التجربة والخبرة الأوروبية في مجال الملكية الفكرية.

وأوضح المصدر ذاته أن براءات الاختراع المودعة تهم مجالات مختلفة، منها الروبوتات، والطاقات المتجددة، ومواد البناء والكيمياء وغيرها، مؤكدا أن الجامعة تعتزم مضاعفة هذا الرقم سنة 2024 من خلال زيادة عدد براءات الاختراع إلى أكثر من 42 من أجل ترسيخ هذا التميز وجعله سمة مميزة للمؤسسة.

وأشاد مصطفى مبروكي، ممثل مكتب الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والابتكار بجامعة السلطان مولاي سليمان، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالعمل الكبير الذي قام به المكتب، الذي اضطلع بدور رئيسي في هذا التصنيف الجديد، لافتا إلى أن المكتب منذ إنشائه في سنة 2021، التزم بتعزيز وتيسير إجراءات إيداع براءات الاختراع بين الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه في هذه المؤسسة الجامعية.

وتطمح جامعة السلطان مولاي سليمان، من خلال هذا التميز، إلى نشر ثقافة الحماية الفكرية وتشجيع الطلبة على إيداع براءات الاختراع الخاصة بهم من أجل إدامة المعرفة العلمية المكتسبة والاستفادة منها.

ومع


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد