إلغاء واجب طاعة الزوجة لزوجها في القانون أهم إنجاز تحقق للمغربيات بالنسبة لخديجة الرياضي
أطلس سكوب
في حوار مع النهار اللبنانية، أكدت خديجة الرياضي المرأة الأولى من العالم العربي التي حصلت على جائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أنه على رغم الواقع المتردي حققت النساء الكثير من المكاسب بالمغرب، بعد أن ألغي واجب طاعة الزوجة لزوجها في القانون، وتساوت واجبات الزوج والزوجة العائلية في مدونة الأسرة لسنة 2004، التي نصت أيضاً على أنواع من الطلاق تمكّن المرأة مثل الرجل من طلب الانفصال أمام المحكمة.
وأضافت الرياضي، أنه كذلك أصبح للمرأة حق تزويج نفسها بينما كان ذلك يستوجب حضور أبيها أو وليّ ذكر ليزوجها. وأردفت أنه من الإنجازات أيضاً تغيير قانون الجنسية الذي مكّن المرأة المغربية من إعطاء جنسيتها لأبنائها من أب أجنبي، وقد ألغيت مذكرات إدارية كانت تشترط موافقة الزوج لحصول الزوجة على جواز سفر أو مغادرتها الوطن، وحتى لممارستها التجارة أو توقيعها عقد عمل. تغيرت أيضاً أنظمة كانت تمنع على النساء ولوج بعض الوظائف التي كانت حكرا على الرجال.