باشا مدينة بني ملال يعتدي على سيدة مسنة للتغطية على تلاعبات المجلس البلدي في ميدان التعمير “صور”
علمت أطلس سكوب، أن السيدة حليمة الزمراني (عمرها 69 عاما) تعرضت لاعتداء بشع على يد باشا مدينة بني ملال، يوم الاثنين 08 مارس 2014 على الساعة الثانية بعد الزوال أمام مبنى بلدية بني ملال، حيث أقدم على انتزاع لافتة بالعنف وتمزيقها كانت تحملها الضحية ومن ثم إسقاطها أرضا فوقعت مغمى عليها، مما اقتضى استدعاء سيارة إسعاف للوقاية المدنية ونقلها إلى المستشفى الجهوي قصد تلقي العلاجات والفحوصات اللازمة.
وتعود خلفية هذا الاعتداء السلطوي حسب مصادر أطلس سكوب، إلى قرار إبنة الضحية الدخول في اعتصام أمام البلدية للاحتجاج على الترخيص بشكل غير قانوني ومشبوه، يخول حفر قبو لمالك بقعة أرضية مجاورة لبيتها المتواجد بشارع 20 غشت أولاد عياد الكرابزية.
وتجدر الإشارة أن المتضررة السيدة جميلة سالك سبق لها أن تظلمت إلى مكتب المجلس البلدي معترضة على حفر القبو المشار إليه، لما يشكله من تهديد على أساس بيتها، فكان الرد كتابة تحت عدد 4345 بتاريخ 28 أبريل 2014، والذي يقر بموجبه مكتب المجلس بأن صاحب المشروع: “مرخص له لبناء سفلي وطابقين بموجب رخصة رقم 50/2014 كما كان موضوع رخصة بناء رقم 542/2012″، حيث عرض حينها “المشروع على أنظار اللجنة المختلطة ثلاث مرات ولم يحض بالموافقة” على إضافة القبو. مع العلم أيضا أن صاحب المشروع رفع دعوى قضائية بابتدائية بني ملال ضد السيدة جميلة سالك، فحكمت لصالحها في ملف رقم 52/14 بتاريخ 11/6/2014 حيث قضت: “برفض طلبه وتحميله صوائر الدعوى”.
إن إقدام مكتب المجلس البلدي على منح رخصة إضافة القبو إلى المشروع بعد قرار اللجن المختصة برفضه، يشكل إنتهاكا لقانون التعمير وضربا لقرار اللجن المختلطة ذات الاختصاص في هذا الباب، مما يطرح التساؤل عن الشبهات التي تحوم حول هذا التغيير المفاجئ، والذي يهدد سلامة بيت المشتكية ويعرضه لخطر الانهيار. ومن المفارقة أن السيدة جميلة سليك سبق أن تقدمت بنفس الطلب بإحداث قبو بمنزلها فووجه بالرفض، مما يفضح ازدواجية التعامل مع المواطنين لأسباب مشبوهة.
إلى ذلك نفذ مجموعة من المناضلين احتجاجا نضاليا بمكان الاعتصام يوم الأربعاء 17 شتنبر 2014 على الساعة 12 زوالا، رُددت فيه شعارات وألقيت كلمة نددت بالاعتداء الذي تعرضت له والدة المعتصمة على يد باشا المدينة، وبالتدخل العنيف من طرف أحد القواد وعناصر من القوات المساعدة صباح اليوم. كما تناولت المعتصمة في كلمتها موضوع خروقات قانون التعمير والشطط في استغلال النفوذ ضدها والازدواجية والانتقائية في التعامل مع النصوص القانونية.
عباسي عباس
ابراهيم أحنصال