أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة يراسل الوكيل العام للملك حول صرف اعتمادات خيالية بجماعة سيدي يعقوب

أطلس سكوب

 

اتهم عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة في شكاية موجهة للوكيل العام للملك ببني ملال ، رئيس جماعة سيدي يعقوب بصرف اعتمادات خيالية في مشاريع بالجماعة، كما اتهمه بسلك مجموعة من التلاعبات في صرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم من خزينة الدولة في مشاريع وهمية ، واستغلال هاته الاخيرة للقيام باختلاسات بالجملة ونذكر على سبيل المثال فقط مايلي : 

– مشروع استخدام اليات بالجماعة موضوع الفاتورة رقم 3116   :

 حيث تم تسليم شركة ايت شيتاشن سارل بمقتضى هاته الفاتورة  مبلغ 199.200,00 درهم ، بدعوى انها قيمة الأليات التي تم اكتراؤها من هاته الشركة ، في حين أن هاته الاليات تم جلبها من عمالة ازيلال كما هو تابت من محضر معاينة واستجواب موضوع ملف تنفيذ عدد 853/2016 ، ولم يتم اكترائها .   

– مشروع تزويد الساكنة بالمصابيح الكهربائية موضوع الفاتورة رقم 8/2015  :

تم صرف هذا الإعتماد المالي والمقدر ب 199140,00 درهم دون أن يكون له أي اثر على ارض الواقع حيث أن هذا المشروع مجرد حبر على ورق .

–                     مشروع السواقي الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  الذي يهم دوار انبد ايت وعزيز بقيمة مبلغ 70 مليون سنتيم ، تم تسليم هذا المشروع دون أدنى احترام لقانون الصفقات العمومية و دون نشر بالجريدة الرسمية ولا فتح الأظرفة – ولا الإعلان … .

مشروع صفقة حفر بئر وتجهيزه بدوار تمازرت .

– تبذير الأموال العمومية في انجاز اشغال ثانوية بمقر الجماعة ، وفوثرة مبالغ خيالية على هاته الاشغال .

والى جانب ما ذكر اعلاه فإنه تم صرف مجموعة من الإعتمادات المالية في اطار ( بوند كوموند ) ومنها الساقية بتزي نايت صالح – الساقية بأدميم –  مقبرة بدوار ايت حيدى – مقبرة بايت فلالض ، ومشاريع  اخرى غير معروفة كلها تم تفويتها في ظروف غامضة وغير قانونية ودون احترام لمساطر الصفقات .

 

وفيما يلي نص الشكاية، كما توصل بها الموقع :

 

 

الى :

الوكيل العام لجلالة الملك لدى استئنافية بني ملال

الموضــــــــــــــــــــوع :  طلب فتح تحقيق ومعاينة حول صرف اعتمادات مالية خيالية دون القيام بالواجب

سلام تام بوجود مولانا الإمام

وبعد ،

 

سيدي المحترم ،

   علاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه ، يؤسفني اخباركم أنه تم صرف مجموعة من الاعتمادات المالية بجماعة سيدي يعقوب  من طرف رئيس المجلس ، هذا الأخير الذي سلك مجموعة من التلاعبات في صرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم من خزينة الدولة في مشاريع وهمية ، واستغلال هاته الاخيرة للقيام باختلاسات بالجملة ونذكر على سبيل المثال فقط مايلي : 

– مشروع استخدام اليات بالجماعة موضوع الفاتورة رقم 3116   :

 حيث تم تسليم شركة ايت شيتاشن سارل بمقتضى هاته الفاتورة  مبلغ 199.200,00 درهم ، بدعوى انها قيمة الأليات التي تم اكتراؤها من هاته الشركة ، في حين أن هاته الاليات تم جلبها من عمالة ازيلال كما هو تابت من محضر معاينة واستجواب موضوع ملف تنفيذ عدد 853/2016 ، ولم يتم اكترائها .   

– مشروع تزويد الساكنة بالمصابيح الكهربائية موضوع الفاتورة رقم 8/2015  :

تم صرف هذا الإعتماد المالي والمقدر ب 199140,00 درهم دون أن يكون له أي اثر على ارض الواقع حيث أن هذا المشروع مجرد حبر على ورق .

–                     مشروع السواقي الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  الذي يهم دوار انبد ايت وعزيز بقيمة مبلغ 70 مليون سنتيم ، تم تسليم هذا المشروع دون أدنى احترام لقانون الصفقات العمومية و دون نشر بالجريدة الرسمية ولا فتح الأظرفة – ولا الإعلان … .

مشروع صفقة حفر بئر وتجهيزه بدوار تمازرت .

– تبذير الأموال العمومية في انجاز اشغال ثانوية بمقر الجماعة ، وفوثرة مبالغ خيالية على هاته الاشغال .

والى جانب ما ذكر اعلاه فإنه تم صرف مجموعة من الإعتمادات المالية في اطار ( بوند كوموند ) ومنها الساقية بتزي نايت صالح – الساقية بأدميم –  مقبرة بدوار ايت حيدى – مقبرة بايت فلالض ، ومشاريع  اخرى غير معروفة كلها تم تفويتها في ظروف غامضة وغير قانونية ودون احترام لمساطر الصفقات .

وفي اطار نفس التلاعبات اعلاه فقد عمد السيد رئيس المجلس الجماعي الى توقيع اتفاقية بين الجماعة ورئيس جمعية اخرازن ايت حمي لتربية المواشي والماء الصالح للشرب بسيدي يعقوب عدد 1/2016 حيث ان الفصل 8 يعطي الحق لصاحب المشروع من الاستفاذة من مبلغ الصفقة كاملا دفعة واحدة ، وهذا ما يتنافى مع قانون الصفقات العمومية بأشكالها .

واحيطكم علما أنه سبق لنا أن تقدمنا بمجموعة من الشكايات بخصوص الموضوع اعلاه الى جهات عدة من بينها شكاية الى السيد وزير الداخلية بتاريخ 22/07/2016 وشكاية بنفس التاريخ اعلاه الى السيد رئيس المجلس الاعلى للحسابات بالرباط ، إلا أنه لم يتم بعد فتح أي تحقيق في الوقائع اعلاه .

وبناءا عليه نلتمس من جنابكم التدخل العاجل لدى الجهات المعنية  قصد  ايفاد لجنة مختصة الى الجماعة القروية بسيدي يعقوب دمنات اقليم ازيلال و فتح بحث عميق في جميع الإختلالات المذكورة أعلاه ، ووقف الإختلاسات والتلاعبات في المال العمومي .

في انتظار ذلك تقبلوا سيدي مني فائق التقدير والإحترام .

الإمضاء :

المرفقات :

– نسخة موجهة الى السيد رئيس الحكومة

– نسخة موجهة الى السيد وزير الداخلية

– نسخة موجهة الى الديوان الملكي

– نسخة موجهة الى مؤسسة وسيط المملكة

– نسخة موجهة الى والي جهة بني ملال – خنيفرة

– نسخة موجهة الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم ازيلال

– نسخة موجهة الى السيد رئيس المجلس الجهوي للحسابات بجهة بني ملال – خنيفرة

 

           احراراد محمد  

عضو بمجلس جهة بني ملال – خنيفرة

    حي وارتزديك دمنات اقليم  أزيلال 


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد