أطلس سكوب
اتهم عضو مجلس جهة بني ملال خنيفرة في شكاية موجهة للوكيل العام للملك ببني ملال ، رئيس جماعة سيدي يعقوب بصرف اعتمادات خيالية في مشاريع بالجماعة، كما اتهمه بسلك مجموعة من التلاعبات في صرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم من خزينة الدولة في مشاريع وهمية ، واستغلال هاته الاخيرة للقيام باختلاسات بالجملة ونذكر على سبيل المثال فقط مايلي :
– مشروع استخدام اليات بالجماعة موضوع الفاتورة رقم 3116 :
حيث تم تسليم شركة ايت شيتاشن سارل بمقتضى هاته الفاتورة مبلغ 199.200,00 درهم ، بدعوى انها قيمة الأليات التي تم اكتراؤها من هاته الشركة ، في حين أن هاته الاليات تم جلبها من عمالة ازيلال كما هو تابت من محضر معاينة واستجواب موضوع ملف تنفيذ عدد 853/2016 ، ولم يتم اكترائها .
– مشروع تزويد الساكنة بالمصابيح الكهربائية موضوع الفاتورة رقم 8/2015 :
تم صرف هذا الإعتماد المالي والمقدر ب 199140,00 درهم دون أن يكون له أي اثر على ارض الواقع حيث أن هذا المشروع مجرد حبر على ورق .
– مشروع السواقي الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهم دوار انبد ايت وعزيز بقيمة مبلغ 70 مليون سنتيم ، تم تسليم هذا المشروع دون أدنى احترام لقانون الصفقات العمومية و دون نشر بالجريدة الرسمية ولا فتح الأظرفة – ولا الإعلان … .
مشروع صفقة حفر بئر وتجهيزه بدوار تمازرت .
– تبذير الأموال العمومية في انجاز اشغال ثانوية بمقر الجماعة ، وفوثرة مبالغ خيالية على هاته الاشغال .
والى جانب ما ذكر اعلاه فإنه تم صرف مجموعة من الإعتمادات المالية في اطار ( بوند كوموند ) ومنها الساقية بتزي نايت صالح – الساقية بأدميم – مقبرة بدوار ايت حيدى – مقبرة بايت فلالض ، ومشاريع اخرى غير معروفة كلها تم تفويتها في ظروف غامضة وغير قانونية ودون احترام لمساطر الصفقات .
وفيما يلي نص الشكاية، كما توصل بها الموقع :
الى :
الوكيل العام لجلالة الملك لدى استئنافية بني ملال
الموضــــــــــــــــــــوع : طلب فتح تحقيق ومعاينة حول صرف اعتمادات مالية خيالية دون القيام بالواجب
سلام تام بوجود مولانا الإمام
وبعد ،
سيدي المحترم ،
علاقة بالموضوع المشار إليه أعلاه ، يؤسفني اخباركم أنه تم صرف مجموعة من الاعتمادات المالية بجماعة سيدي يعقوب من طرف رئيس المجلس ، هذا الأخير الذي سلك مجموعة من التلاعبات في صرف اعتمادات مالية بملايين الدراهم من خزينة الدولة في مشاريع وهمية ، واستغلال هاته الاخيرة للقيام باختلاسات بالجملة ونذكر على سبيل المثال فقط مايلي :
– مشروع استخدام اليات بالجماعة موضوع الفاتورة رقم 3116 :
حيث تم تسليم شركة ايت شيتاشن سارل بمقتضى هاته الفاتورة مبلغ 199.200,00 درهم ، بدعوى انها قيمة الأليات التي تم اكتراؤها من هاته الشركة ، في حين أن هاته الاليات تم جلبها من عمالة ازيلال كما هو تابت من محضر معاينة واستجواب موضوع ملف تنفيذ عدد 853/2016 ، ولم يتم اكترائها .
– مشروع تزويد الساكنة بالمصابيح الكهربائية موضوع الفاتورة رقم 8/2015 :
تم صرف هذا الإعتماد المالي والمقدر ب 199140,00 درهم دون أن يكون له أي اثر على ارض الواقع حيث أن هذا المشروع مجرد حبر على ورق .
– مشروع السواقي الممول من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يهم دوار انبد ايت وعزيز بقيمة مبلغ 70 مليون سنتيم ، تم تسليم هذا المشروع دون أدنى احترام لقانون الصفقات العمومية و دون نشر بالجريدة الرسمية ولا فتح الأظرفة – ولا الإعلان … .
مشروع صفقة حفر بئر وتجهيزه بدوار تمازرت .
– تبذير الأموال العمومية في انجاز اشغال ثانوية بمقر الجماعة ، وفوثرة مبالغ خيالية على هاته الاشغال .
والى جانب ما ذكر اعلاه فإنه تم صرف مجموعة من الإعتمادات المالية في اطار ( بوند كوموند ) ومنها الساقية بتزي نايت صالح – الساقية بأدميم – مقبرة بدوار ايت حيدى – مقبرة بايت فلالض ، ومشاريع اخرى غير معروفة كلها تم تفويتها في ظروف غامضة وغير قانونية ودون احترام لمساطر الصفقات .
وفي اطار نفس التلاعبات اعلاه فقد عمد السيد رئيس المجلس الجماعي الى توقيع اتفاقية بين الجماعة ورئيس جمعية اخرازن ايت حمي لتربية المواشي والماء الصالح للشرب بسيدي يعقوب عدد 1/2016 حيث ان الفصل 8 يعطي الحق لصاحب المشروع من الاستفاذة من مبلغ الصفقة كاملا دفعة واحدة ، وهذا ما يتنافى مع قانون الصفقات العمومية بأشكالها .
واحيطكم علما أنه سبق لنا أن تقدمنا بمجموعة من الشكايات بخصوص الموضوع اعلاه الى جهات عدة من بينها شكاية الى السيد وزير الداخلية بتاريخ 22/07/2016 وشكاية بنفس التاريخ اعلاه الى السيد رئيس المجلس الاعلى للحسابات بالرباط ، إلا أنه لم يتم بعد فتح أي تحقيق في الوقائع اعلاه .
وبناءا عليه نلتمس من جنابكم التدخل العاجل لدى الجهات المعنية قصد ايفاد لجنة مختصة الى الجماعة القروية بسيدي يعقوب دمنات اقليم ازيلال و فتح بحث عميق في جميع الإختلالات المذكورة أعلاه ، ووقف الإختلاسات والتلاعبات في المال العمومي .
في انتظار ذلك تقبلوا سيدي مني فائق التقدير والإحترام .
الإمضاء :
المرفقات :
– نسخة موجهة الى السيد رئيس الحكومة
– نسخة موجهة الى السيد وزير الداخلية
– نسخة موجهة الى الديوان الملكي
– نسخة موجهة الى مؤسسة وسيط المملكة
– نسخة موجهة الى والي جهة بني ملال – خنيفرة
– نسخة موجهة الى السيد عامل صاحب الجلالة على اقليم ازيلال
– نسخة موجهة الى السيد رئيس المجلس الجهوي للحسابات بجهة بني ملال – خنيفرة
احراراد محمد
عضو بمجلس جهة بني ملال – خنيفرة
حي وارتزديك دمنات اقليم أزيلال