م أوحمي ـ أطلس سكوب
عرفت صبيحة يوم الأربعاء 22 أكتوبر 2014 أفورار بوابة أزيلال يوما غير عادي بعدما منع سائقوا سيارات الأجرة الكبيرة حافلات الكرامة و إنيو بيس الإسبانية نقل الطلبة و المواطنين إلى بني ملال .
قرار الطاكسيات جاء بعدما حلت شركة إنيوبيس الزرقاء بعد شهرين من الغياب بأفورار و تعويضها بحافلات الكرامة و تواجد الشركتين معا يؤثر سلبا على سيارات الأجرة الكبيرة .
القرار رفضه الطلبة جملة و تفصيلا مستحضرين معاناتهم مع الطاكسيات و حافلات النقل الزرقاء و تمسكوا بالشركتين معا خصوصا و أن حافلات الكرامة مريحة و تستجيب لمعايير النقل .
دخل الطرفان في جدل استدعى استنفار رجال الدرك الملكي حيث عززت فرقة من القيادة الجهوية ببني ملال تواجد دركيي أفورار بحضور عقيد للدرك الملكي من بني ملال و المسؤول عن القيادة الإقليمية للدرك بالفقيه بن صالح نيابة عن زميله بأزيلال كما حضرت السلطة المحلية و أفراد من القوات المساعدة .
فتح باب الحوار بين الطرفين بعد قطع الطريق أمام مستعمليها تابعته وسائل الإعلام و ممثلون عن أحزاب سياسية و منتخبون و حشد من المواطنين و المواطنات الذين انضموا إلى الاحتجاج .
الطلبة رفعوا شعارات تندد بالوضع و طالبت بضرورة حل مشاكلهم و عدم إزعاجهم في غير مناسبة مستحضرة رزمة من الاتفاقيات المبرمة بينهم و بين السلطة ورغم محاولات تكوين لجينة للحوار التي التحقت بمقر الجماعة سرعان ما تفرقت بعد التشويش عليها .
بعد ذلك انطلقت مسيرة على طول الطريق المؤدية إلى أزيلال في اتجاه مقر قيادة أفورار .