أطلس سكوب
أكد البرلماني المثير للجدل عبد العزيز أفتاتي، في تصريح خص به أطلس سكوب، أنه حان الوقت، لإعادة النظر في معاشات الوزراء والبرلمانيين، في اطار إصلاح أنظمة التقاعد، وأوضح أفتاتي، أن التعويضات التي يحصل عليها الوزراء مكلفة للدولة والمواطن.
وطالب باعتماد العدالة الاجتماعية في مشروع إصلاح نظام التقاعد، ومراعاة استدامة صناديق التقاعد، على قاعدة التضامن، وفي سؤال للبرلماني عبد العزيز أفتاتي حول إمكانية إعادة النظر في طريقة تأدية أجور البرلمانيين، بعد أن كان يؤدي عمله التشريعي مجانا وتطوعا، قال ” أفتاتي ” فعلا كان العمل البرلماني عملا تطوعيا غير مؤدى عنه، تم قامت البرلمانات في دول كثيرة من العالم بتغيير وضعتيها، وانتقلت العدوى إلى بقية الدول وأصبح ممثل الامة في البرلمان يتقاضى أجورا من المستوى المعمول به حاليا ببلادنا”.
وطالب أفتاتي بتعويض البرلماني بطريقة تراعي مستوى عيش المواطنين، ومستوى الدولة، لتفادي وقوع إفلاس الصناديق، واحتراما لمبدأ العدالة الاجتماعية، لتتماشى مع توجهات الإصلاح التي تقودها الحكومة.
و كان عبد العزيز أفتاتي، النائب البرلماني عن حزب العدالة والتنمية، قد فجر يوم الثلاثاء، 28 أكتوبر 2014 خلال الاجتماع الأسبوعي لفريق حزبه، قنبلة بعد أن خير عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، بين إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين، أو إعادة النظر فيها بشكل جذري يوفر لهذه الفئة نسبة معقولة من المعاش.