أطلس سكوب
في بيان شديد اللهجة، أكد الاتحاد المحلي لنقابات بني ملال، التوجه الديمقراطي، أنه في خطوة متهورة وغير محسوبة العواقب، وضدا على كل الأعراف والمواثيق والتشريعات الوطنية والدولية أقدمت إدارة معمل جبال بالفقيه بن صالح على ارتكاب مجزرة حقوقية في حق المسؤولين النقابيين.
وأوضح البيان أن الشركة عمدت إلى طرد الكاتب العام النقابي الأخ عصام حسني و توقيف باقي أعضاء المكتب (5) بالإضافة إلى منخرط واحد ، وإنالاتحاد المحلي لنقابات بني ملال / التوجه الديمقراطيوهو يقف على هذه التجاوزات الخطيرة التي تستهدف الحق في الممارسة النقابية والانتماء النقابي الحر في ظل الصمت المريب للسلطات الإقليمية والولائية ومندوبية الشغل وأعلن الاتحاد المحلي لنقابات بني ملال للرأي العام الوطني والدولي ما يلي :
1- إدانته الشديدة لقرارات الطرد والتوقيف التعسفي في حق إخواننا النقابيين .
2- مطالبته إدارة معمل جبال والسلطات الإقليمية و مندوبية التشغيل بالفقيه بن صالح بوضع حد لهذه الممارسات الخطيرة والتي ستدخل المؤسسة في نفق مسدود .
3- عزمه تنظيم قافلة تضامنية وطنية مع العمال المطرودين وباقي العمال الذين يعانون شتى أنواع الاستغلال والإهانات وخاصة إحدى العاملات الحوامل التي تتعرض لضغوطات قد تؤدي إلى إجهاضها ، وسيحدد الاتحاد المحلي موعد هذه القافلة لاحقا .
4- استنكاره لإقحام الضابطة القضائية في هذا الصراع من خلال شكايات كيدية وضعتها إدارة جبال في حق المسؤولين النقابيين للتغطية على خرقها لقانون الشغل .
5- دعوته عمال الشركة إلى خوض إضراب إنذاري عن العمل لمدة 24 ساعة يوم الخميس20نونبر 2014 ابتداء من الساعة الثامنة صباحا مع اعتصام أمام المعمل.
6– خوض العمال المطرودين لاعتصام مفتوح أمام مقر عمالة الفقيه بن صالح ابتداء من يوم الاثنين 24 نونبر الجاري .
7 ـ يدعو الهيئات الحقوقية والنقابية والسياسية إلى التضامن مع العمال المطرودين وكل عمال ومستخدمي شركة جبال.
8 ـ دعوته جميع القطاعات النقابية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل إلى المشاركة المكثفة في دعم البرنامج النضالي لنقابة عمال ومستخدمي شركة جبال بالفقيه بن صالح .