أطلس سكوب
علمت أطلس سكوب أن مفتشين من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي مكتب سطات، حلوا يوم الاربعاء 19 نونبر الجاري، بمدينة بني ملال، في مهمة مراقبة عملية تسجيل منخرطي الضمان الاجتماعي بعدد من المرافق الاجتماعية المشغلة للعمال.
وتساءلت مصادر نقابية من غياب مراقبين من مكتب بني ملال ضمن اللجنة، ودعت المصادر إلى تدقيق المراقبة لعدد من الأوراش التي لا تحترم معايير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ببني ملال.
وذكرت المصادر أن لجان المراقبة التي حلت اليوم ببني ملال، يدخل ضمن ميثاق مراقبة وتفتيش منخرطي الضمان الاجتماعي، في سياق التوجه الجديد الذي انخرط فيه الصندوق في مجال المراقبة والتفتيش في السنوات الأخيرة، حيث يسعى إلى أن تكون العلاقة مع المقاولات المستهدفة بعمليات التفتيش مبنية على الشفافية التي يحققها وضوح المساطر المتبعة والمعرفة الدقيقة بحقوق وواجبات الطرفين.
وتتمثل عملية المراقبة في الوقوف على عدد الأُجراء بمكان العمل ومقارنة ذلك مع الوثائق التي يطلب من المشغل الإدلاء بها، وتنصب عملية التفتيش على فحص الحسابات المحاسبية لمعرفة مدى احترام وعاء واجب الاشتراكات.