أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

نساء ورجال التعليم يعبرون عن شعورهم بالإحباط بعد تقديم نتائج الحوار الاجتماعي (تصريحات)

اطلس سكوب  ـ  احمي

 

 

عزيز فتاك  وادي زم 

 

بعد سنوات عجاف دامت قرابة عقد من الزمن وفي مفارقة غريبة مفادها لهيب الأسعار وتقليص الأجور وبعد جولات ماراطونية من الحوار المغشوش وبعد سن قوانين تراجعية مما شكل انتكاسة غير مسبوقة وردة حقوقية واجتماعية لم تعرفها الطبقة العاملة على مر الزمان ومع كل الحكومات نصل اليوم إلى مرحلة دقيقة تعرف احتجاجات قطاعية وفئوية متنوعة ، في هكذا سياق يخرج وزير التعليم بعرض هزيل جدا لا يمكن القبول به لا يتضمن الحد الادنى من  الانتظارات.

 

الوضع يقتضي التصعيد والرفع من وثيرة الاحتجاج وقبل ذلك استعادة الوحدة النقابية وهذا الأمر من صميم المسؤولية التاريخية النقابات الوطنية العتيدة.

 

محمد سبيل بني ملال 

 

الضحك على الذقون وتمخض الجبل وولد فأرا 

 

حسن أقديم الزنزانة 9  الفقيه بن صالح 

 

سئمنا الانتظار …

 

صفاء عملي  الفقيه بن صالح

 

الحوار يكون بنقاش في أخذ ورد ؛ وقبول بعض مقترحات النقابات مقابل تمرير أخرى من جهة الوزارة؛ ما جرى يومه 25/02/2019 بقطاع التربية الوطنية كان تمرير وفرض لمقترحات الوزارة وفوق هذا كان هناك إجهاز على بعض مكتسبات الشغيلة.

لنا الله

 

 

عزيز شاجيع خريج السلم الثامن أزيلال 

 

حوار عقيم لا يرقى لتطلعات رجال ونساء التعليم 

 

مصطفى شرو مدير   بني ملال 

 

مهزلة وغير محفزة لا للادارة و لا لهيأة التدريس من العيب والعار أن نمنح مدير قضى 20 سنة في الادارة سنتين جزافيتين حوار لا يرقى لمستوى التطلعات. 

 

مصطفى تغزوت  الفقيه بن صالح السلم التاسع من حاملي الشواهد العليا 

 

لا بديل عن ترقية فورية بأثرين مالي واداري من الموسم 2012/2013

ضيعونا أو ضحكوا عينا 

 

محمد احمي استاذ بمديرية الفقيه بن صالح

 

عندما يبكي الأستاذ و يهان و انتهى الكلام الحوار لا يرجى منه خيرا فكرامة رجال و نساء التعليم فوق كل اعتبار اننا في زمن غير الزمن الذي كنا نأمل منه خيرا 

 

عبد السلام الناصري أستاذ الثانوي التأهيلي بأزيلال

ليس من باب التشاؤم بل من باب الكفر بكل ماهو جميل في هذا الوطن. لم اتوقع خيرا من نتائج الحوار الاجتماعي  ولا اتوقع اي شيء من مسلسل اصلاح التعليم ولا من مسار الاصلاح ككل في المغرب.

لم اتشاءم في حياتي من وطني كما السنوات الاخيرة..


لحسن أكرام أستاذ بمديرية أزيلال


حكومتنا تعطي باليمنى وتأخذ باليسرى لإصلاح صندوق التقاعد ؟؟ والحوار الاجتماعي شبيه بمسلسل سامحيني ، حلقات طويلة، وفارغة الفائدة، بدأ يتخذ صبغة سياسية () بدل المنحى الاجتماعي، وما جرى لموظفي التعليم في ظل “الصراع السياسي” بالحكومة، تماما ينطق عليه المثل العربي القائل ” إذا تطاحن فيلان فالعشب هو الخاسر ” والشغيلة هي هذا العشب الخاسر…

 

وإذا أراد المغرب أن يتقدم لا يجب أن يقدم لأبنائه المتعلمين في المدارس ، مُدرسين ورجال ونساء تعليم مهزومين ومطعونين في كرامتهم، يتسولون الخدمات الاجتماعية ، يجب إكرامُ نساء ورجال التعليم وإشعارهم بأنهم موفوري الكرامة.  كما يجب تحسين الخدمات الاجتماعية المقدمة لهم.


كما لا يجب للنقابات أن تبقي على الطابع “الخبزي” للحوار الاجتماعي، لأن هناك مطالب اجتماعية كثيرة، تمس في الصميم قطاع التعليم وتهم الفرقاء الاجتماعيين بالدرجة الاولى، من قبيل، إخراج المقررات الدراسية والكتاب المدرسي من الدائرة التجارية، وحمايته من المضاربة بين دور النشر، ومطالبة الحكومة بتحمل تكاليف توفير الزي المدرسي الموحد للتلاميذ والتلميذات، كما هو الشأن بالنسبة للجنود، ومطالبة الحكومة بالتدخل لدى المسؤولين بالقنوات العمومية لوقف بث البرامج الهدامة والتي تؤثر سلبا على تربية أطفال المغرب…

 

مصطفى نولجمعة استاذ بأزيلال

 

يجب اعتماد مقاربة تشاركية فعلية وفعالة في هندسة معالم اي مشروع اصلاحي للمنظومة التعليمية والتربوية ، والتشاور البناء الجاد مع كل الفرقاء المعنيين بتدبير الشأن التعليمي والتربوي ببلادنا ، مقاربة تحترم الرأي والرأي الآخر ،بعيدا عن منطق الإقصاء والأحادية المقيتة ، مقاربة تستفيد من التنوع والغنى في الطروحات لمختلف أطياف الفاعلين السياسيين والنقابيين ومكونات المجتمع المدني من جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ مرورا بالباحثين الأكاديميين في الحقل التربوي وفتح المجال لكل الطاقات الخلاقة والمبدعة ذات الرؤى الثاقبة والمبتكرة للخروج من أزمات الموروثة عن السياسات الإرتجالية في ميدان التعليم .

 

 ويجب القطع مع منهجية الإسقاطات الفوقية والإقصائية لكل المبادرات البناءة . ولا يجب حصر النهوض بأوضاع التعليم في شقه المادي الضيق (الترقيات الهزيلة…) في ظل أوضاع بلقنو القطاع وتأزيمه ( راهن التقاعد _والعمل بالعقدة في ظل ازدواجية الأنظمة الأساسية التي تحكم قطاع التعليم ،فماهو قطاع خاص وما هو قطاع عام با اصبح يبدو وضعا هجينا ممسوخا لا يسمح بتحقيق اية نهضة او إقلاع حقيقيين.

 

فلنحسم اولا مع الإرادة التي تتحكم في قاعد اللعبة التعليمية ماذا تريد ؟ وماهي أجنداتها ؟حتى يتسنى لنا الحديث عن حوار اجتماعي صادق وهادف ووطني يقوي وصع الطبقة الوسطى التي هي الرهان الحقيقي لكل تنمية فعلية وفعالة ومستدامة وقاطرة لكل مشروع نهضوي طموح في ظل تجاذبات عولمة متوحشة لاترحم الكيانات القزمة او الهشة او المهزوزة او المتآكلة ،عولمة المعلوميات سر تقدم الشعوب والأمم لا يمكن مقاومة شهيتها لتويب الكيانات الدولتية بتراثها وعراقتها التاريخية إلابتقوية صرح التعليم ولا يتم ذلك إلا بالعناية بأسرة التعليم وعدم جعلها رقما تتضاربه حسابات سياسوية رخيصة في معادلات حوار اجتماعي ليس إلامضيعة للوقت وذر الرماد في العيون وتفويت لفرص تاريخية حقيقية للتقدم والرقي…

 

 


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد