أطلس سكوب ـ
نفذت السلطات الاندونيسية أمس، الأحد 18 يناير الجاري، حكم الاعدام في حق ستة مدانين في قضايا مخدرات بينهم خمسة اجانب.
ونددت منظمة العفو الدولية بالإعدام واصفة اياها بـ”التدهور الخطير” لوضع حقوق الانسان في هذا البلد.
وينتمي المدانون الستة الذين اعدموا في الساعات الاولى من فجر الاحد رميا بالرصاص الى اندونيسيا وفيتنام وهولندا والبرازيل وملاوي ونيجيريا، 5 من المحكومين أدينوا بتهم تهريب مخدرات في حين أدين السادس بجرم تصنيع مواد مهلوسة، وقد صدرت الاحكام في هذه القضايا المختلفة بين العامين 2000 و2011.
وهذه أولى احكام بالإعدام يتم تنفيذها في اندونيسيا منذ وصول الرئيس جوكو ويدودو الى السلطة في اكتوب 2014.
في دجنبر، اعلن الرئيس انه لن يكون هناك “اي عفو” في القضايا المتعلقة بالمخدرات، الآفة التي وضعت البلاد في “حالة طوارئ”.