أطلس سكوب ـ
كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن البطالة تزايدت بشكل كبير خلال عام الجائحة والجفاف، خاصة في صفوف من سبق لهم أن اشتغلوا، حيث فقد الاقتصاد الوطني 432 ألف منصب شغل على الصعيد الوطني، مقابل إحداث 165 ألف منصب شغل سنة 2019، فيما يوجد ربع العاطلين بجهة الدار البيضاء سطات، التي تضم العاصمة الاقتصادية القلب النابض للمغرب.
وكان قطاع الفلاحة أكبر المتضررين من حيث مناصب الشغل التي فقدها. وحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، أوردته ورقية المساء فقد هم فقدان مناصب الشغل الوسطين الحضري والقروي، إذ فقد الوسط القروي 295.000، فيما فقد الوسط الحضري 137.000.
وبلغ عدد العاطلين على الصعيد الوطني 1.429.000 عاطل، بزيادة قدرها 322.000 شخص، بين سنتي 2019 و2020، وهو ما يعادل زيادة قدرها 29 في المئة، نتيجة ارتفاع عدد العاطلين ب224.000 عاطل بالوسط الحضري و98.000 بالوسط القروي.