أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

النقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال تصدر بيانا تنديديا حول ظروف اشتغال الأطر الصحية بمستعجلات القرب بدمنات والوضع الصحي المتردي بإقليم أزيلال

أطلس سكوب

 

أكد المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بإقليم أزيلال في بيان تنديدي انه يتابع الوضع الصحي المتدهور بالإقليم عامة، وظروف العمل الكارثية التي تشتغل بها الأطر الصحية بمستعجلات القرب دمنات خاصة والتي أصبحت معها المصلحة تفتقر لأدنى الشروط الأساسية التي تخول لها تقديم خدمات صحية ذات جودة لساكنة تعاني منذ سنوات من تردي الوضع الصحي والتي منت النفس بانتهاء معاناتها بعد تشييد مؤسسة إستشفائية جديدة (مستشفى القرب دمنات)، والقطع مع مسلسل التنقل لعقود لأقرب مؤسسة استشفائية تبعد بأزيد من 80 كيلومتر أغلب طرقها منعرجات.

   إن المكتب الإقليمي للنقابة المستقلة للممرضين بأزيلال، وانطلاقا من أهدافه المتمثلة في الدفع من أجل تطوير المؤسسات الصحية ودمقرطة هياكلها لتلعب الدور المنوط بها في المجال الصحي وتحسين الظروف الصحية والخدمات العلاجية المقدمة للمواطنين وكذا العمل على تحسين ظروف اشتغال الممرضين وتقنيي الصحة، فإنه يسجل ما يلي:

ـ   غياب التفاعل الجاد والمسؤول مع المشاكل اليومية للأطر الصحية من طرف الإدارة سواء الإدارة المحلية للمستشفى أو الإدارة الإقليمية.

ـ    تخبط الإدارة المحلية بدمنات في التسيير العشوائي لمصالح المستشفى.

ـ   مبنى هش مهدد بالسقوط، وأبواب خارجية مكسرة تسهل دخول من هب ودب للمؤسسة الصحية.

ـ   غياب المعدات البيوطبية والأدوية بمصلحتي المستعجلات والولادة وعلى سبيل المثال لا الحصر الغياب المتكرر للأكسجين.

ـ   غياب أحد الشروط الأساسية من أجل استمرار العمل بنظام الحراسة وهي الوجبات الغذائية الأساسية للأطر الصحية المداومة، وكذلك الوجبات الغذائية اللازمة للمرضى لشهور عدة.

ـ   قلة الموارد البشرية وخاصة منها التمريضية التي تلبي حاجيات الحراسة وكذا إجلاء المرضى.

ـ   الغياب المتكرر لرجال الأمن الخاص الشيء الذي يعرض دائما سلامة العاملين لخطر الإعتداءات المتكررة.

   وبناءا على كل ما سبق، ودفاعا عن الأطر التمريضية بدمنات وترافعا على حق الصحة لأبناء المنطقة، وفي ظل غياب الإدارة المحلية والإقليمية، ومن أجل إبراء ذمته فإن المكتب الإقليمي لأزيلال يطالب المدير الجهوي بالتدخل العاجل والفوري من أجل توفير الشروط الأساسية التي تخول للأطر الصحية تقديم خدمات صحية تليق بالساكنة قبل أن يتطور الوضع لما لا يحمد عقباه، كما يناشد جميع الهيئات والفعاليات المدنية من أجل الترافع على الوضع الصحي الكارثي بدمنات.

وفي الأخير فإن المكتب الإقليمي يحتفظ لنفسه بحق الدفاع والترافع عن الأطر التمريضية والوضع الصحي بالمنطقة بكافة الوسائل المتاحة والمشروعة.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد