أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

10% من سكان فرنسا مهاجرون (دراسة)

أطلس سكوب 

قدر عدد المهاجرين الذين كانوا يعيشون في فرنسا في 2021 بسبعة ملايين أو 10,3% من السكان بحسب دراسة ديموغرافية ن شرت الخميس ترصد لأول مرة منذ عشر سنوات تطور الهجرة على مدى عدة أجيال.

كتب المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في وثيقة بعنوان “المهاجرون وأحفاد المهاجرين في فرنسا” ان “10,3% من السكان الذين يعيشون في فرنسا مهاجرون” في 2021 بمعنى “شخص “اجنبي مولود في الخارج” مقابل “6,5% في عام 1968”.

أكثر من ثلث هؤلاء (36%) حصلوا على الجنسية الفرنسية منذ وصولهم.

من بين أحفاد المهاجرين، فإن اكثر من خمسين في المئة من أبناء الجيل الثاني لديهم أحد الوالدين مهاجر فقط فيما تسعة من اصل عشرة من أبناء الجيل الثالث (الذين لديهم جد مهاجر واحد على الأقل) لديهم جد أو اثنان من المهاجرين.

أما الأصول فمختلفة، بحيث كان المهاجرون من جنوب أوروبا قبل خمسين عام ا أما اليوم فيأتون بشكل أساسي من المغرب العربي أو إفريقيا أو آسيا.

وهكذا كان عدد المهاجرين من إسبانيا وإيطاليا 543 ألف ا في عام 2011 واصبح 531 ألف ا في عام 2021، بينما يمثل الافراد من شمال إفريقيا مليوني شخص (1,63 مليون في عام 2011). وفي المجموع ما يقارب نصف المهاجرين في عام 2021 هم من افريقيا (3,31 ملايين من 6,96 ملايين).

تمثل النساء الآن نصف (52%) هؤلاء السكان (44% في عام 1968).

تشير الدراسة إلى أن الهجرة تتركز في المدن الكبرى بحيث 20% من سكان باريس هم مهاجرون و32% في سين-سان-دوني الضاحية الشعبية شمال العاصمة.

وكشفت الدراسة أيض ا أن المهاجرين في فرنسا أكثر ارتباطا بالدين من بقية السكان، بحيث يحتل الإسلام المرتبة الأولى.

(أ ف ب) –


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد