أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف ببني ملال..(فيديو)

طلس سكوب – عمر طويل

تم صباح اليوم الجمعة، تنصيب الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف ببني ملال، خلال جلسة رسمية.

وحضر مراسيم حفل التنصيب، الرئيس الأول لدى المحكمة، رئيس مجلس الجهة، الكاتب العام لولاية جهة بني ملال خنيفرة، عامل إقليم أزيلال،رئيس ابتدائية ازيلال ووكيل الملك بها، والي الأمن بالجهة،  وعدد من رؤساء المصالح، موظفي وزارة العدل بالمحكمة، القائد الجهوي للدرك الملكي،كتاب الضبط بالمحكمة، قائد الوقاية المدنية، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان،ممثلو الهيئات المنتخبة وعدة فعاليات.

وافتتح حفل تنصيب السيد محمد الجعفري وكيلا عاما لدى محكمة الاستئناف ببني ملال، بترديد النشيد الوطني المغربي، بعدها ألقا السيد الرئيس الأول للمحكمة كلمة عرض فيها مراحل الجلسة، ثم أعطى الكلمة لكاتب الضبط التي قام بقراءة قرار تعيين الوكيل العام الجديد.

بعدها انسحب ممثلو النيابة العامة لمرافقة الوكيل العام الجديد إلى داخل القاعة، حيث رحب به السيد الرئيس الأول وطلب منه أخذ مقعده.

وخلال كلمة له بالمناسبة، عبر السيد الوكيل العام الجديد عن شكره لجميع الحاضرين لحفل تنصيبه لدى محكمة الاستئناف بني ملال وتشريفه، معبرا عن عظيم فخره واعتزازه بالثقة المولوية التي حظي بها من طرف جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

واستحضر السيد محمد الجعفري، مدى جسامة هذه المسؤولية الملقاة على عاتقه، خاصة في هذه الفترة بالذات والتي تستدعي تكثيف الجهود، حفاظا على استقلال السلطة القضائية من خلال مضاعفة الجهود من قبل مختلف الفاعلين في قطاع العدالة للرفع من أدائها والحفاظ على منسوب الثقة لدى المواطين، وذلك ترسيخا لمفهوم “القضاء في خدمة المواطن”.

وأكد السيد الوكيل العام الجديد، أن خطاب جلالة الملك خلال افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الرابعة من الولاية التشريعية الثامنة، يؤسس لمفهوم جديد لسلطة القضاء وجعلها في خدمة المواطن، وهي من الأهداف التي سيبدل جهدا في تحقيقها من موقع المسؤولية التي حظي بها.

وعبر السيد الجعفري عن سعادته بهذا الحفل الذي اجتمع فيه رمز العدالة والإنصاف، بحضور نخبة من أسرة القضاء، وهو دليل واضح على مكانة العدالة داخل المجتمع، مؤكدا على ضرورة تكثيف الجهود للرفع من مستوى الأداء وإصلاح منظومة العدالة.

واستحضر السيد الوكيل العام الجديد، خلال حفل تنصيبه، الرسالة النبيلة لسلطة القضاء التي ينبغي أن تكون وتبقى سلطة مستقلة، موضحا بعض مبادىء مدونة أخلاقيات المهنة.

وأبرز السيد الجعفري أهداف مهنة القضاء، التي تروم تحقيق مبادئ العدل والحرية والإنصاف والحقوق والحريات وهو ما تتطلع أسرة القضاء إلى تحقيقه في إطار الشعار الذي أطلقته النيابة العامة “نيابة عامة مواطنة”، تكريسا لمفهوم القضاء في خدمة المواطن الذي أعلن عنه جلالة الملك في خطبه السامية.

وأكد السيد الوكيل العام الجديد، أن أسرة القضاء تروم جعل مؤسسة النيابة العامة مؤسسة مواطنة تستجيب لتطلعات المواطن وتآزره عندما يكون الضحية، كما تسهر على تنفيذ التعليمات الملكية السامية في الدفاع عن الحق العام واستكمال بناء دولة الحق والقانون، والتفاعل مع مشاكل المواطنين والعمل على تحقيق العدالة.

وأكد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف ببني ملال خلال كلمته، أن السلطة القضائية أصبحت تتوفر على مدونة لأخلاقيات مهنة القضاء، مبرزا أن الهدف منها هو الحرص على نزاهة القضاة والحفاظ على استقلالهم وتجاوبهم مع مشاكل المواطنين من جهة، مع التقييد بأعراف وأخلاقيات المهنة النبيلة وتحقيق قواعد العدالة من جهة أخرى.

وطالب الوكيل العام الجديد خلال كلمة بالمناسبة، جميع مكونات أسرة القضاء بتكثيف الجهود وتنسيق العمل، لتفعيل المهام المنوطة به والسهر على تنزيل مدونة الأسرة القضائية، وتحقيق مضمون العدالة والحفاظ على شرف المهنة ووقارها وترسيخ قيم الشفاية والنزاهة في ممارسة العدالة، مؤكدا أنه مهما كانت القوانين متقدمة فإن الرهان يبقى في استحضار الضمير المهني المسؤول خدمة لمصالح المواطنين وتحقيق العدالة المنصفة.

ونوه السيد الجعفري في كلمته، بمجهودات الوكيل السابق لدى نفس المحكمة والتي ساهم في تقوية الصرح القضائي بهذه المحكمة، شاكرا جهوده وتقديم المساعدة له.

وأبرز السيد الوكيل العام لدى محكمة الاستئناف ببني ملال، أن مواجهة تحديات المسؤولية القضائية في هذه الظرفية الدقيقة والتغلب على مشاكلها وصعوباتها لن يتأتى إلا باستحضار الضمير المهني المسؤول وبدل الجهود وتنسيقها والتعاون والتجاوب لمواجهة التحديات.

وفي ختام كلمته، أكد السيد الجعفري، أن تحقيق غايات وأهداف الأسرة القضائية هو الرهان الحقيقي لتحقيق عدالة منصفة، وترجمة تطلعات جلالة الملك محمد السادس، خدمة لمصالح المواطنين.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد