أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

صدور العدد ال76 من مجلة الدرك الملكي

أطلس سكوب  

صدر حديثا العدد ال76 من مجلة الدرك الملكي، الذي يتضمن مواضيع مختلفة، منها ركن مخصص لـ “الأنشطة الملكية”، وملف خاص ب”حماية المرأة من العنف”، وحوار مع الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي، بالإضافة إلى زاوية حول مخاطر الزلازل في المغرب.

وسلط العدد الجديد من المجلة (أبريل – يونيو 2023) في افتتاحيته الضوء على “الالتزام القوي لقوات الدرك الملكي بمكافحة العنف ضد المرأة” في المغرب، مسجلة أن الدرك الملكي يتبنى مقاربة متعددة الأبعاد، ترتكز على ثلاثية : الوقاية، التربية والزجر.

وأوضح أن “العنف ضد المرأة ما يزال مشكلة اجتماعية وترتبط بالصحة العامة، لها تكلفة إنسانية واقتصادية كبيرة، تقدرها المندوبية السامية للتخطيط بأكثر من 2,8 مليار درهم.

وتضمن الركن المخصص للأنشطة الملكية، مباحثات صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع رئيس جمهورية الغابون علي بونغو، وتسليم جلالة الملك هبة من الأسمدة لفائدة الفلاحين الغابونيين، وانطلاق العملية الوطنية “رمضان 1444” لصالح ما يقرب من 5 ملايين شخص، وكذلك الدروس الحسنية لشهر رمضان المبارك برئاسة جلالة الملك.

وفي ركن (ديكريبتاج)، تناولت المجلة استقبال كبير مستشاري الدفاع البريطاني بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفريق طيار مارتن إليوت سامبسون، على هامش زيارته الرسمية للمملكة المغربية، من قبل قائد الدرك الملكي الجنرال دوكوردارمي، محمد حرمو.

كما توقفت المجلة عند زيارة وفد موريتاني رفيع المستوى إلى المغرب، وتكريم متقاعدين من الدرك الملكي، وكذلك مشاركة الدرك الملكي في النسخة السادسة من معرض أليوتيس المخصص لقطاع الصيد البحري.

كما تناولت تخليد اليوم الوطني للسلامة الطرقية، والاحتفاء بسيدات الدرك الملكي بمناسبة 8 مارس، وكذا تعبئة الدرك الملكي لإمكانياته البشرية والمادية من أجل تقديم المساعدة والدعم للسكان المتضررين من موجات البرد في أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت.

وتحت عنوان “محاربة العنف ضد المرأة، التزام قوي للدرك”، يبرز ملف العدد 76 من المجلة التزام قوات الدرك الملكي، إلى جانب الجهات المعنية الأخرى، بمكافحة جميع أشكال العنف ضد النساء والفتيات.

ويتضمن الملف حوارا مع القائدة رجاء مارودي رئيسة قسم حماية المرأة بالمصلحة المركزية للشرطة القضائية، حيث تسلط الضوء على الجهود التي تبذلها قوات الدرك الملكي في مجال حماية النساء والفتيات ضحايا العنف، ومساهمتها في مكافحة العنف السيبراني، وهو شكل جديد من أشكال العنف الناشئ، فضلا عن مقابلة أخرى مع ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في المغرب ليلى رحيوي، التي تقدم تحليلا متخصصا للوضع.

وكانت الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات زينب العدوي، ضيفة “حوار العدد”، حيث أطلعت القراء على دور وأهمية هذه المؤسسة الدستورية في مجال تدبير وتقييم السياسات العمومية، وعلى الإجراءات الرئيسية لتعزيز تقييم ومراقبة المالية العامة على المستوى الوطني.

ويقترح قسم “استراتيجية” حوارا مع السفير والممثل الدائم للمغربية لدى الأمم المتحدة عمر هلال، تركز على المحاور الرئيسية لتعاون المملكة المغربية مع بلدان الجنوب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

من جهته، يقدم ركن “اكتشاف …” لمحة عامة عن القيادة الجهوية لمنطقة فاس، مدعومة برأي الخبير قائد منطقة الدرك الملكي بفاس الكولونيل ماجور سمير العربي، وكذا روبورتاجا بعنوان “دركيو فاس ملتزمون بخدمة أمن عام أفضل”.

بالإضافة إلى ذلك، يركز قسم “زاوية” على الزلازل ومسألة مخاطرها في المغرب، من خلال مقابلة مع رئيس قسم المعهد الوطني للجيوفيزياء ناصر جبور.

كما يتناول الرهانات الرقمية غير المرئية التي حللها الأستاذ في جامعة ابن طفيل والمدرسة الوطنية للتكنولوجيا التطبيقية للقنيطرة مولاي إبراهيم سدرة.

وفي الركن الأخير من هذا العدد، “الابتكارات والأمن”، تناولت المجلة موضوع الذكاء الاصطناعي، ونشرت تحليلا لأستاذ الرياضيات والخبير في الأمن السيبراني والدفاع الإلكتروني ، تييري بيرتيير.

ومع


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد