أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

مستخدمو قطاع الماء يدخلون في إضراب وطني لمواجهة مشروع خوصصة القطاع

أطلس سكوب

أعلن النقابتين UMT  و CGT أن مستخدمات ومستخدمي المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب قطاع الماء سينظمون إضرابا وطنيا يومي 25 و 26 ماي الجاري، احتجاجا على مشروع إحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات التي سيعهد إليها بتسيير توزيع الكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير.

وأفاد التنسيق النقابي المشكل من نقابتي الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية العامة للشغل، في بيان مشترك توصل موقع “أطلس سكوب بنسخة منه، أنه بالموازاة مع الإضراب، سينظم يوم 26 ماي وقفة أمام المديرية الجهوية لقطاع الماء بأكادير.

التنسيق النقابي ‘ الاتحاد المغربي للشغل والكونفدرالية العامة للشغل’ اعتبر أن تأسيس هذه الشركات وتصفية المكتب الوطني، “سيكون له وقع سلبي على الشغيلة والقطاع والمواطنين، وسيعصف بحقوق ومكتسبات المستخدمين ويزج بهم في مستقبل غامض ومبهم”.

وحذر التنسيق النقابي من أن مشروع القانون 83.21  سيمكن القطاع الخاص من الاستحواذ على تجربة المكتب  الغنية والمتطورة ، و المشهود لها امام الجميع وطنيا و افريقيا و دوليا، وإدخال مستخدمي المكتب في دوامة من الأسئلة والانتظارات بين الحاضر وكل إشكالاته والمستقبل المجهول ، وذلك بشرعنة تأسيس شركات جهوية متعددة الخدمات، هدفها تسليع الماء ، وجعله يخضع لمنطق السوق، في ظروف تعرف فيها بلادنا حالة من الجفاف لم يسبق لنا أن عشناها ، وأمام تجارب تسيير التوزيع من طرف الخواص التي تعرف عدة إشكالات حسب تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، وعجز هيآت التتبع عن ممارسة دورها في المراقبة والمساءلة والمحاسبة ، ها نحن اليوم أمام إجراء يراد به أن يكون قانونيا رغم ضربه في العمق الحق في الماء ، كما ينص عليه الدستور .

ودقت UMT وCGT ناقوس الخطر، عما ستؤول إليه أوضاع المواطنين، والمستخدمين جراء هذا المشروع، كما تحملان المسؤولية للمجتمع بكل مكوناته من أحزاب سياسية وهيئات نقابية، ومجتمع مدني من أجل مواجهة هذا المشروع الجهنمي. وتقران أن مسؤولية الدولة ثابتة، في الإجهاز على المكتب وعلى الحق في الماء.

 


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد