أطلس سكوب
قام رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران بأنشطة مكثفة وعقد لقاءات متعددة مع مسؤولين رفيعي المستوى خلال مشاركته في أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المنعقد بالأردن يومي 22 و23 ماي الجاري. وأجرى السيد ابن كيران أيضا مباحثات مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي السيد كلوس شواب، الذي هنأه على الإصلاحات التي تم إنجازها بالمملكة وعلى الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب. كما تطرق رئيس الحكومة خلال هذا اللقاء إلى أولويات المغرب وخاصة التربية والتكوين، وإصلاح القضاء وإنعاش الشغل.
وفي هذا الإطار، استقبل رئيس الحكومة من طرف العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، حيث أكدا على جودة وعمق العلاقات بين المملكتين والتي تعززت في عهد جلالة الملك محمد السادس والعاهل الأردني عبد الله الثاني.
وجاء في بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد ابن كيران التقى، على هامش أشغال المنتدى، رئيس دولة فلسطين، السيد محمود عباس أبو مازن.
وبهذه المناسبة، دعا السيد ابن كيران رئيس المنتدى إلى زيارة المغرب من أجل بحث سبل تعزيز علاقات التعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي.
من جهة أخرى، شارك رئيس الحكومة في لقاء حول موضوع الأمن الجهوي، جمع مسؤولين رفيعي المستوى من رؤساء دول وحكومات المنطقة.
كما شارك في مائدة مستديرة حول أجندة الإصلاحات في المنطقة، حيث تطرق إلى التراكمات التي سجلتها المملكة المغربية قبل الربيع العربي في المجالات السياسية والحقوقية والاقتصادية، مما مكن من التعامل مع أحداث الربيع العربي بمنطق الإصلاح في ظل الاستقرار، مستعرضا الإصلاحات المنجزة وتلك الجاري إنجازها بالمغرب وفق منهج يقوم على الاحترام والتعاون بين المؤسسات.
وتجدر الإشارة إلى أن المنتدى الاقتصادي العالمي سيخصص غدا السبت ندوة لموضوع “الأولويات الاستراتيجية للمغرب في سياق التحولات الإقليمية الجارية”، سيلقي خلالها رئيس الحكومة عرضا في الموضوع أمام ثلة من صناع القرار وفاعلين اقتصاديين وشخصيات أكاديمية وإعلامية وفعاليات مدنية مختلفة.