محمد كسوة
توصل موقع أطلس سكوب بشكاية موجهة إلى السيد وزير الصحة تطالب من خلالها بتسريع فتح المركز الصحي من المستوى الأول بدوار تنفردة جماعة بني عياط إقليم أزيلال وتعيين طبيب رئيسي وطاقم طبي كاف لتقديم خدمات القرب للساكنة المحلية التي يزيد عددها عن 10 آلاف نسمة.
ويتعلق الأمر بساكنة دواوير: تنفردة، بوسكور، ويعريان، أيت ايحيا، إيسوكا، تاوريرت، تمقريت…، الذين طالبوا كذلك بتجهيز المركز الصحي بالمعدات واللوازم الطبية الضرورية من قبل سيارة الإسعاف وأجهزة الكشف، وتمكين الساكنة من الكمية الكافية من الادوية، خاصة وأن الساكنة المحلية تعاني من الهشاشة الاجتماعية وصراع مع مخاطر سموم الأفاعي والعقارب خاصة في فصل الصيف، وكذا مضاعفات الأمراض المزمنة لدى المسنين كأمراض الضغط الدموي والسكري والروماتيزم…
وتجدر الإشارة إلى أنه تم ترقية هذا المرفق الصحي من مستوى مستوصف قروي إلى مركز صحي قروي المستوى 1 بعد إعادة بنائه وتأهيله سنة 2023 بتكلفة مالية قدرها 486000:00 درهم، الشيء الذي
خلف ارتياحا كبيرا لدى الساكنة المحلية، لكن خلال الأسابيع الأخيرة سقطت الحروف الأولى من الإسم العربي للمركز مما خلف استياء وتساؤلات لدى الساكنة، تضيف ذات المراسلة.
.
ومعلوم ان تاريخ إنشاء مستوصف تنفردة يرجع الى سنة 1976 مقدما خدمات جيدة من طرف طاقم طبي ممتاز إلى حدود سنة 2014 الذي غادره الطبيب الرسمي ولم يتم تعويضه إلى الآن، مما جعل الساكنة المحلية تعيش معاناة تلو الأخرى.
وبالمناسبة لقد تم إرسال عريضة مطلبية من طرف الساكنة التابعة للمركز الصحي القروي المستوى 1 بتنفردة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية والمندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بإقليم أزيلال والمديرية الجهوية لوزارة الصحة ببني ملال من أجل تعيين طبيب للمركز وذلك يوم الجمعة 29 دجنبر 2023.