أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

وزير التجهيز والماء يتفقد أشغال بناء سد تلي على “واد لخضر” ويدشن الطريق الجهوية 304 الرابطة بين أفورار وأزيلال(فيديو)

محمد كسوة

قام وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، مساء اليوم الجمعة 16 فبراير الجاري، بمناسبة ترأسه أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لأم الربيع بمقر عمالة إقليم أزيلال، بزيادة تفقدية لمشروع بناء سد تلي على وادي الأخضر بالجماعة الترابية أيت ماجضن، حيث وقف رفقة عامل إقليم أزيلال السيد محمد عطفاوي والوفد المرافق لهما على للوقوف على مدى تقدم إنجاز أشغاله.

وبهذه المناسبة، أكد السيد الوزير في تصريح للصحافة أن نسبة تقدم الأشغال بهذا المشروع، بلغت 20% ، حيث سيمكنُ إنجازه من تخزين 150 مليون متر مكعب وتقوية تزويد مراكش الكبرى وإقليم قلعة السراغنة بمياه الشرب، وتعزيز الري بالمدارات السقوية الكبرى للحوز، وكذا المساهمة في الحماية من الفيضانات، إضافة إلى تثمين المياه المستعملة لإنتاج الطاقة بمصنع الحسن الأول، وإنتاج الطاقة الكهرومائية.

وأضاف بركة، ان هذا المشروع سيمكن من خلق حوالي 450 ألف يوم عمل خلال فترة الأشغال وتأهيل اليد العاملة المحلية، وكذا تحسين دخل المزارعين من خلال تكثيف وتنويع الإنتاج الزراعي، إضافة إلى تجديد مخزون المياه الجوفية، وتطوير السياحة البيئية باستغلال بحيرة السد.

وأشرف السيد نزار بركة والوفد المرافق له في نفس اليوم بالجماعة الترابية أفورار، على تدشين الطريق الوطنية رقم 25 (الطريق الجهوية رقم 304 سابقا) الرابطة بين أفورار وأزيلال مرورا ببين الويدان التي انتهت الأشغال فيها مؤخرا، حيث وجد في استقباله رئيس الدائرة وقائد قيادة أفورار ورئيس وأعضاء المجلس الجماعي وفعاليات مدنية والساكنة المحلية.

ويتعلق الأمر بأشغال توسيع و تقوية الطريق الجهوية رقم 304 على طول 54 كلم من النقطة الكيلومترية رقم 000+71 إلى النقطة الكيلومترية رقم 00+125 الرابطة بين بين أفورار، بين الويدان و أزيلال بإقليم أزيلال بقارعة عرضها 7 أمتار بكلفة مالية إجمالية تبلغ 119 مليون درهم في إطار اتفاقية الشراكة المتعلقة بتأهيل المحاور الاستراتيجية للشبكة الطرقية بجهة بني ملال-خنيفرة، حيث سيستفيد من هذا المشروع حوالي 000 554 نسمة من ساكنة جماعات إقليم أزيلال.

و يهدف هذا المشروع إلى تحديث الشبكة الطرقية والرفع من مستوى الخدمة؛ والحفاظ على الرصيد الطرقي؛
ملاءمة قارعة الطريق على مستوى هذا المحور الطرقي الاستراتيجي، ودعم انسيابية حركة السير وتحسين مؤشرات السلامة الطرقية؛ ودعم الجاذبية الاقتصادية و السياحية بالجهة، وملاءمة قارعة الطريق على مستوى هذا المحور الطرقي الاستراتيجي؛

وفي ذات السياق، أعطى السيد الوزير انطلاقة مشروع بناء منشأة فنية بالنقطة الكيلومترية 8000 على مستوى الطريق الجهوية رقم 306 بإقليم أزيلال، حيث أكد أن إنجاز هذه المنشأة يروم معالجة النقط السوداء، وتحسين حالة المنشأة الفنية المتهالكة، وظروف السلامة الطرقية وكذا الرفع من مستوى الخدمة لمستعملي الطريق.

وقام كل من المديرين الجهوي والإقليمي بتقديم شروحات مستفيضة للسيد الوزير والوفد المرافق له همت البنية التحتية الطرقية بإقليم أزيلال التي عرفت استثمارا ماليا مهما بلغ ما مجموعه 1 158 مليون درهم خلال الفترة الممتدة من سنة 2019 إلى سنة 2024 و التي تهم 47 مشروع يتمثل في 539 كلم وإعادة بناء 8 منشآت فنية؛ أنجز منها 25 مشروعا بما يعادل 247.5 كلم، وإعادة بناء منشأتين فنيتين، أما المشاريع في طور الإنجاز فبلغ عددها 10 مشاريع بما يعادل 72 كلم و إعادة بناء منشأتين فنيتين، وبلغ عدد المشاريع المبرمجة 12 مشروعا بما يعادل 219 كلم و إعادة بناء 4 منشآت فنية.

وبهذه المناسبة تم تقديم مختلف تدخلات المديرية الإقليمية للتجهيز و النقل و اللوجستيك بأزيلال في عملية إزالة وإخلاء أنقاض المساكن المنهارة جراء زلزال الحوز بإقليم أزيلال، حيث عبأت المديرية الإقليمية مجموعة من الوسائل البشرية واللوجيستيكية لرصد حالة كل طرق المنطقة وقامت باتخاذ التدابير الميدانية لفتح الطرق المتضررة لتسهيل تنقل المواطنات والمواطنين.

وتدخلت المديرية الإقليمية للتجهيز بأزيلال كمرحلة أولى لإعادة حركة السير وضمان سيرورة دائمة على مستوى المقاطع الطرقية التي عرفت انقطاع في مدة لم تتجاوز 24 ساعة، تم في مرحلة ثانية من أجل إعادة الحالة الطرقية كما كانت عليه قبل الزلزال، حيث عرفت العملية تسخير 12 فرد من الموارد البشرية التابعة لوزارة التجهيز و الماء (02 مهندسين، 02 تقنيين و 08 سائقين) و22 فرد من الموارد البشرية في إطار صفقة مبرمة مع الشركة و 8 آليات ( 03 أليات، 02 شاحنات، 03 عربات خفيفة) تابعة للوزارة و 17 آلية ( 09 أليات، 05 شاحنات، 03 عربات خفيفة) في إطار صفقة مبرمة مع الشركة أي مامجموعه 34 فرد و 25 آلية.

هذا وقد كان السيد الوزير مرفوقا خلال هذه المراسيم بالسادة عامل إقليم أزيلال السيد محمد عطفاوي، والي جهة بني ملال خنيفرة السيد لخطيب لهبيل، رئيس جهة بني ملال خنيفرةوالسيد عادل بركات، رئيس المجلس الإقليمي، المندوبين الجهوي والإقليمي للتجهيز والماء بأزيلال وأطر المديرية، رئيس مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط، رؤساء المصالح الأمنية والخارجية، اطر بوزارة التجهيز، النواب البرلمانيون ممثلي الهيآت المنتخبة.

وحضر هذه المراسيم، رئيس جماعة أيت ماجظن ورئيس جماعة أفورار ، أعضاء المجلسين الجماعيين، السلطات المحلية وفعاليات من المجتمع المدني.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد