أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

لقاء تواصلي بالمحكمة الابتدائية ببني ملال حول مستجدات مدونة الاسرة

أ. النوربي 

بمقر قاضي الأسرة بالمحكمة الابتدائية ببني ملال عقدت فعاليات جمعوية يومه الخميس 30ماي 2024 على الساعة التالثة بعد الزوال لقاء تواصليا مع رئيس قسم قضاء الأسرة السيد القاضي صلاح محفوظ ناقشت من خلاله الأسباب الداعية الي الطلاق في مجتمعنا المغربي خاصة وأن التعديلات الأخيرة التي شملت مدونة الأسرة ارتفاعا مهولاحيث:
1-سمحت للزوجة بطلب الطلاق بناء على ارادتها الفردية.
2-اصبحت المرأة تمتلك الكثير من الحقوق والواجبات المشتركة مع الرجل في عدةمجالات إدارية ومهنية حيث تستطيع تدبير أمورها المادية بنفسها دون الاعتماد على الرجل. كما أن ضعف الروابط بين الزوجين وعامل السن ساهم في الطلاق حيث من المفروض ان تكون علاقة الزوجين يسودها الود والرحمة والمحبة والرحمة والسكينة.
وفي سؤال طرحه رئيس المرصد المغربي لمكافحة الفساد والدفاع عن حقوق الإنسان السيد فريكس المصطفى على القاضي حول وضعية الطلاق حاليا بقسم قضاء الاسرة. أجابه أن في كل 2000حالة طلب زواج يتلقى 2000حالة طلاق منها1600حالةطلاق للشقاق و400حالة طلاق اتفاق.

وأضاف السيد أحمد النوربي رئيس منظمة النصر لحقوق الانسان أن أساب الطلاق بصفة عامة تعود للخيانة العاطفية والشؤون المالية وغياب التقدير وادمان التكنولوجيا وألانانية.

وفي نهاية اللقاء شكر رئيس المرصد المغربي لمكافحة الفساد السيد القاضي على حسن استقباله وعلى انفتاحه على الحوار والتواصل مع المجتمع المدني، والتمس منه فسح المجال لمساهمة فعاليات المجتمع المدني في الوساطة الأسرية الخاصة بالصلح.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد