أطلس سكوب
قالت مصادر لأطلس سكوب، إنه على إثر شكاية كتابية لوالي جهة تادلة أزيلال تقدم بها كل من النائب الأول للرئيس وثلاثة مستشارين جماعيين حسب ما صرحت به مصادر مختلفة من داخل الجماعة, حلت لجنة تفتيش إقليمية يوم الأربعاء 1 أكتوبر 2014 ببلدية زاوية الشيخ، تتكون من نائب رئيس الجماعات المحلية وممثل مصلحة الصفقات العمومية وهو بالمناسبة إبن البلدة وممثل مصلحة التعمير بالولاية على الساعة 11 صباحا،كان في استقبالها الكاتب العام للجماعة في حين غاب الرئيس لتواجده بايطاليا.
و لوحظت حركة غير عادية داخل الجماعة حيث تواجد جميع موظفي المصالح بمكاتبهم وحضر بعض نواب الرئيس ما ليس من عادتهم بحيث كل يوم أربعاء تكون الجماعة خاوية على عروشها ،أول ما قامت به اللجنة جولة سريعة تفقدية للمحطة الطرقية ودار الثقافة ودار الشباب بمعية الكاتب العام ومدبر الصفقات العمومية وسندات الطلب bons de commandes وممثل الباشوية وهو عضو جماعي ورئيس لجنة التعمير،مباشرة بعدها التحقت اللجنة بمكتب الرئيس فشرعت في مهمتها التي أتت من أجلها بحيث استفسرت عن تعثر المشاريع العالقة بدءا من المحطة الطرقية ودار الثقافة كما دققت في محاضر التعمير واستمعت للنائب السادس للرئيس المفوض في قطاع التعمير وكذلك بعض سندات الطلب ووضعية بنزين وقطع الغيار لآليات الجماعة كما استفسروا عن تلاعبات بعض نواب الرئيس في سجلات مصلحة الحالة المدنية ، حسب دائما نفس المصادر،إلى حدود هذه المعطيات لم يتم بعد الكشف أكثر عن ما تم تداوله بالتدقيق داخل مكتب الرئيس لتغادر اللجنة الجماعة على الساعة 4h30 زوالا .
والسؤال الذي يفرض نفسه دائما هو هل مدة 4 ساعات تفتيش كافية لافتحاص كل هذه الملفات ؟؟ مع العلم حسب نفس المصادر أنه سبق لقاضيان من المجلس الجهوي للحسابات بمراكش أن حلا بالجماعة بعد رفض حسابها الإداري لسنة 2009 واستغرق التفتيش 3 ساعات !!! كما حل بها قاض واحد بعد رفض حسابها الإداري لسنة 2010 واستغرق افتحاص الميزانية ساعتين !!! كما حل بها أيضا نفس القاضي بعد رفض حسابها الإداري لسنة 2011 واستغرق التفتيش ساعتين !!! وهل ستكشف هذه اللجنة الإقليمية عن تقريرها للرأي العام المحلي؟؟ أم أنها ستحدو حدو اللجن السابقة ؟؟؟ لا تقرير ولا هم يحزنون!