أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

تناول المشروبات الغازية يوميا قد يسرع من شيخوخة الدماغ

وكالات

 

تشكل المشروبات الغازية خطرا حقيقيا على صحة الإنسان، و حسب دراسة أمريكية حديثة، فإن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميًا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها “الدايت”، يسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة (بوسطن)، أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يوميًا من المشروبات الغازية المحلاة أو “الدايت”، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيًا.

وحذرت الدراسة من أن السكر الزائد في جسم الإنسان، وخاصة الفركتوز الموجود في المشروبات الغازية، قد يضر الدماغ.

وأكدوا أن تناول كوبين من المشروبات الغازية يوميًا، يمكن أن يضاعف خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، حتى لو كانت من نوع “الدايت”. وكانت دراسات سابقة أثبتت أن تناول المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بانتظام يمكن أن يؤدي إلى إصابة الخلايا المناعية بالشيخوخة المبكرة، وترك الجسم عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة بطريقة مشابهة لآثار التدخين.


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد