ل أ ـ أطلس سكوب
كشف قدماء الجيش المغربي خلال احتجاجهم ببني ملال، في تصريحات لجمعية ائتلاف الكرامة ببني ملال، أنهم قسوا كل أنواع المعاناة من أجل الوطن، وتناولوا ما كان بحوزتهم حتى من الأشياء التي لا تصلح للأكل وهم يؤدون واجبهم المهني والوطني، ولم يقصروا ولو هنيهة في سبيل الدفاع عن حوزة وطنهم، ولكن بالمقابل تأسفوا من كون مسؤوليهم لم ينصفوهم في مستحقاتهم المادية.
ويطالب قدماء الجيش المغربي والقوات المساعدة وأرامل شهداء الجيش المغربي بإنصافهم، والتمسوا من السلطات الوصية التدخل وفتح تحقيق حول خروقات شابت معونات حرمت منها هذه الفئة، وندد المتقاعدون المحتجون مرارا بالتهميش الذي طالهم نتيجة عدم تطبيق مقتضيات الظهير الشريف والقانون رقم 34.97 والذي تنص المادة الأولى منه على ضرورة “الاحتفاظ في مصالح الإدارات التابعة للدولة والمؤسسات العامة والجماعات العمومية بمناصب لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، والمادة10التي تخول للمتقاعدين حق التطبيب المجاني والتخفيف من تعريفة النقل العمومي.
وعبر مئات من المتقاعدين العسكريين وأبناء وأرامل شهداء الجيش المغربي خلال تظاهرهم في شوارع أزيلال وبني ملال وقصبة تادلة عن عدم رضاهم بالوضع المادي والاجتماعي المزري الذي يعيشونه، وناشدوا الملك محمد السادس التدخل من أجل تحسين أوضاعهم، كما طالبوا بالزيادة في جميع أصناف المعاشات والراتب الشهري وبتحسين وضعية الأرامل، وإيجاد حل جذري لما يعانيه القدماء العسكريين من تهميش اجتماعي وصحي في الوقت الذي ارتفعت أسعار المواد الغذائية والماء والكهرباء وتراجعت قدرتهم الشرائية.
وفي تعبير ساخر قال متقاعد عسكري لأطلس سكوب ” ناضلنا حتى عيينا او جات شاكيرا او دات مليار”