أطلس سكوب
أطلس سكوب موقع اخباري مغربي
afterheader desktop

afterheader desktop

after Header Mobile

after Header Mobile

إعدادية ولي العهد بأزيلال تنظم أنشطة متنوعة في الأسبوع الأخير من شهر رمضان الأبرك(صور)

 

أطلس سكوب  

نظمت إعدادية ولي العهد أنشطة مكثفة في الأيام الأخيرة من شهر رمضان المبارك كما يبينه الملصق الإعلاني رفقته.

 فقد تم يوم الجمعة – بعد تحية العلم الوطني و ترتيل آيات عطرة من كتاب الله للتلميذ العسلي محمد-  تقديم مداخلة للأستاذ أحمد السوسي عضو المجلس العلمي المحلي بأزيلال بعنوان “تمظهرات التربية الخيرة في سلوك المسلم ” بقاعة الأنشطة التابعة للمؤسسة تطرق فيها لمفهوم التربية الخيرة من منظور ديني و فلسفي مستشهدا بالعديد من الأمثلة على السلوك السوي من الحياة اليومية للفرد ، و باستحضار آيات قرآنية و أحاديث نبوية شريفة توضح مفهوم التربية الحسنة انطلاقا من بعض مكارم الأخلاق التي اتصف بها النبي محمد (صلعم) ، كما تطرق لبعض مقولات الأئمة كالشافعي الذي يؤكد على أن عبادة الله و التحلي بالأخلاق الحسنة إذا لم تكن مستقرة في القلب لن تؤدي حتما إلى التهذيب الذي هو صلب الخلق الكريم الذي يجعل المرء متحليا بالفضائل ، متخليا عن كل الرذائل على اعتبار أن التربية الحسنة هي من صميم الدين الإسلامي .

تمظهرات التربية الخيرة في سلوك المسلم يضيف الأستاذ السوسي، كثيرة منها العمل الصالح  و احترام الجار و الحفاظ على الملك العمومي ضد التخريب ، و التسامح و العفة و التواضع و الانضباط و الإخلاص في العمل … و على ذكر الانضباط، فقد استغل المتدخل وجوده وسط حشد غفير من التلاميذ لكي يوضح ضرورة اقتران الاجتهاد بالانضباط، لأن المجتهد غير المنضبط يفسد بتصرفاته المشينة أحيانا صورة الغير تجاهه كما يقلل من قيمة اجتهاده و مثابرته.

الأستاذ أضاف أن المجتمعات المتصفة بالتربية الحسنة تكون لها قدرة عجيبة على التعايش السلمي،

ولعل أفول زمن الأخلاق الحسنة وتهذيب النفوس والعقول من أهم عوامل الفتنة ودواعي التعصب  والعنف والصراعات المختلفة التي يعج بها العالم اليوم.

كما شدد في الأخير على ضرورة الانتباه إلى ما تنفثه مواقع التواصل الرقمي من أفكار مسمومة تدعو إلى الإساءة للغير والكراهية والعنف والتزمت الذهني والانغلاق والتعصب.

بعد المداخلة، تقدم السيد أحمد السوسي رفقة مديرة المؤسسة وبعض الأساتذة بتوزيع نسخ من المصحف الكريم على المشاركين في مسابقة حفظ وتفسير القرآن مساهمة من المجلس العلمي المحلي إلى المؤسسة بهذه المناسبة الكريمة.

بعد ذلك تم تقديم أنشودتين تربويتين من أداء تلميذات نادي التسامح والعيش المشترك قبل فسح المجال للمسابقة التي تبارى فيها حوالي 16 مشاركا أبانوا عن موهبة حميدة في حفظ القرآن الكريم   وتفسير بعض آياته. كما تم طرح أسئلة متنوعة لفائدة الجمهور من إعداد أساتذة التربية الإسلامية بالمؤسسة. بعدها تم تقديم سكيتش بعنوان “لا للعنف” من أداء تلاميذ نادي المواطنة وحقوق الإنسان يدعو في فكرته الجوهرية إلى احترام حقوق الخادمات والرفق بهن والتعامل الجيد معهن.

واختتم اليوم الأول من هذا النشاط التثقيفي والديني بتقديم أغنية دينية من أداء تلميذات نادي التسامح والعيش المشترك.

اليوم الثاني ، أي يوم السبت 6 أبريل ، تم تقديم وصلات غنائية عبارة عن أناشيد دينية و ابتهالات للفنان عبد الله البياز (تلميذ سابق) ، الذي تحمل مشاق السفر من مدينة المحمدية ليساهم مع المؤسسة في هذا الحفل عرفانا منه – كما جاء في كلمته – بفضل بعض أساتذته القدامى الذين تتلمذ على أيديهم بإعدادية الزرقطوني بتنانت مواسم 2005/2006/2007 .

مساهمة الفنان البياز- الذي يترأس اليوم فرقة موسيقية للمديح والأناشيد الدينية – قدم كشكولا متنوعا من ألبومه الشخصي فغنى “ما شاء الله” و “أمي” وبالأمازيغية حول “اليتيم” وقدم مواويل تركية ونفحات مما تغنى به النقشبندي وصباح فخري فنال استحسان الجمهور الغفير من التلاميذ الذين تجاوبوا مع البياز بالهتاف والتصفيق.

حضر هذه الاحتفالية الدينية عدد من أعضاء جمعية آباء أمهات وأولياء أمور التلاميذ بالمؤسسة  وعدد من الآباء والأمهات الذين جاؤوا لتشجيع أبنائهم ومشاطرة المؤسسة هذا النشاط التربوي الهادف.

تجدر الإشارة إلى أنه طيلة الشهر الفضيل ، تم تقديم مجموعة من الفقرات التنشيطية و التثقيفية عبر أثير الإذاعة المدرسية خصوصا في فترات الاستراحة ضمت خواطر و ابتهالات و أغاني خالدة للرواد المغاربة : إسماعيل أحمد ، محمود الإدريسي، عبد الهادي بلخياط و المصرية أسمهان الأطرش ممن تغنوا بخير البرية محمد صلوات الله و سلامه عليه، خصوصا بعد أن قامت الإعدادية مؤخرا ،في إطار مشروع المؤسسة المندمج ، بتحديث فضاء الإذاعة المدرسية بشكل عصري باستقدام عدة تقنية مهمة يشرف عليها بحرفية ملحوظة الأستاذ محمد بحدى بمعية بعض الزملاء.

هذا ومن المرتقب أن يستأنف هذا النشاط الرمضاني يوم الإثنين المقبل بعرض ومناقشة فيلم ديني حول سيرة النبي (ص) يصاحبه تقديم بعض الأناشيد الدينية الأخرى المبرمجة والتي لم يسمح الوقت للتلاميذ المساهمين بها تقديمها خلال اليومين السابقين.

 

 


تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد